العملاتمال وأعمال

الدينار البحريني

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الدينار البحريني
  • قوة الدينار البحريني
  • ارتباط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي
  • فئات الدينار البحريني

الدينار البحريني: هو عملة دولة البحرين ويتكون الدينار البحريني من ألف فلس، وهو جزء لا يتجزأ من تاريخ دولة البحرين، فهو يعكس قوة الدولة ويعكس قوة علاقة الدولة بالدول المحيطة.

تاريخ الدينار البحريني:

استخدمت البحرين بالإضافة إلى دول الخليج الروبية التي كان يصدرها البنك الاحتياطي الهندي، وبعد الاستقلال لدولة لبحرين في عام 1965، أدخلت البحرين عملتها الخاصة بها، لون العملة البحرينية هو البني والأحمر والأزرق والأخضر، أما لون الدينار البحريني هو اللون الأحمر ويحمل شعار مدرسة الهدية الخليفة على جانب، ويحمل الجانب الآخر الخيول العربية ونصب تذكاري “أشرعة ولؤلوة”على الجانب الآخر.



تعتبر دولة البحرين من الدول الأولى في الخليج التي كانت تستخدم العملات المعدنية كوسيلة لزيادة النشاط التجاري في الواقع، كون أن البحرين تتمتع بموقع استراتيجي مميّز، ساهم ذلك في جعلها نقطة عبور مهمة ومميّزة للمتداولين والتجار، حيث كانت مكاناً آمناً للعمل والغذاء والمياه، نتيجةٍ لهذا الموقع مرت على البحرين جميع أشكال النقود، ممّا جعلها تطالب بوضع اقتصادي فريد من نوعه، واستمر استخدام العديد من العملات في البحرين حتى عام 1965.



تم إصدار أول عملة نقدية في البحرين عام 1965، بذلك تم إصدار فئة جديدة من العملات الورقية، وفي عام 2008 تم تقديم الأوراق النقدية الجديدة.


قوة الدينار البحريني:


يُعتبر الدينار البحريني من أقوى العملات دولياً وهو ثاني أقوى عملة دولياً بعد الدينار الكويتي، يعود ذلك إلى قلة عدد سكانها بالإضافة إلى ارتفاع ناتج الفرد وارتفاع صادراتها من النفط.

ارتباط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي:

يرتبط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي بشكل قوي وأشار اقتصادين إلى أن فك ارتباط الدينار عن الدولار يؤدي إلى تخفيض الدين العام وخفض معدل الفائدة ، لكنهم اعتبروا أن هذه الفوائد موقتة ومحدودة ولا تقارن بمدى الخسائر على المدى البعيد.

فئات الدينار البحريني:

تتكون العملة البحرينية من فئتين: وهما الفئة الورقية والفئة المعدنية.

الفئة الورقية تتكون من عدة فئات، وهي:


1-فئة النصف دينار.

2-فئة الدينار.

3-فئة الخمسة دنانير.

4-فئة العشرة دنانير.

5-فئة العشرون دينار.

أما فئة العملة المعدنية للدينار البحريني:


1-فئة الخمسمائة فلس.

2-فئة المئة فلس.

3-خمسون فلس.

4-خمسة وعشرون فلس.

5-العشر فلسات.

6-الخمس فلسات.



المصدر
الخروج من العتمه-محادين عبدالحميد-2003الفلوس الورقية ونظرية بيع الذهب بالدين -حسين جبار جدوع العزاوء -2019الموسوعة العلمية الشاملة قارات دول العالم-2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى