مالمال وأعمال

الرفع المالي

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم الرفع المالي.
  • 2-أهمية الرفع المالي.

مفهوم الرفع المالي:

يُطلق مفهوم الرفع المالي على أيّ إقتراض أو استخدام لأدوات مالية ينتج عنه تضخُّيم أثر الأرباح أو الخسائر على المستثمر، وفي الغالب يُستخدم لوصف نسب المديونية، فكلّما زادت نسب المديونية زاد تأثير الرفع المالي على أرباح وإيرادات الشركة.

أهمية الرفع المالي:

تُعتبر هذه النسب من أكثر أدوات المراقبة أهمية، وتساعد في تقييم الهيكل التمويلي للشركة في تاريخ مُحدَّد، من حيثُ درجة اعتماده على مصادر التمويل خارجية كانت أو داخلية. وبشكل عام نرى أنّه كلما انخفض اعتماد الشركة على القروض لتمويل أصولها، كانت هذه الشركة أقل تعرضاً للمخاطر بأنواعها، لأنّ خدمة القروض، والفوائد المترتبة عليها، يُؤدّي إلى استنزاف موارد الشركة من سيولة نقدية لازمة لتمويل وتشغيل مشروعاتها. لذلك يُفضّل الاستثمار في شركات تكون قليلة الديون، فإنّ هذا قد يكون مؤشراً جيداً على الوضع الذي تتمتع فيه الشركة من حيثُ السيولة النقدية. وكلّما ارتفعت درجة الرافعة المالية كلّما ارتفعت الأرباح، وبما أنّ الفائدة عادةً ما تكون مصروفات ثابتة، فإنّ الرافعة المالية تعمل على زيادة العائد وربح الأسهم.

المصدر
1-من كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية،للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008-2- من كتاب الإدارة المالية للدكتور أسامة عبد الخالق الأنصاري. كلية التجارة_ جامعة القاهرة.3_من كتاب التحليل الماليللدكتور فهمي مصطفى الشيخ. رام الله_ فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى