الضرائبمال وأعمال

كيف تحدد السلطة التقديرية السنة التقديرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تحدد السلطة التقديرية السنة التقديرية؟

كيف تحدد السلطة التقديرية السنة التقديرية؟

 

يعتمد تحديد السنة التقديرية بشكل رئيسي على تحديد السنة؛ لأن السلطة المالية لديها سلطة تقدير لتحديدها، إذا حددت السلطة المالية تاريخ الانتهاء من الربح في العقد على أساس الواردات، فإن العام المقبل هو العام المقدر. وبالإضافة إلى ذلك، أعطى المشرع الضريبي السلطة المالية لتحديد السنة المقدرة في حالتين:

 

أولاً: حالة انقطاع مصدر الدخل:

 

إذا توقف مصدر الدخل بالكامل أو جزئيا، فإن الهيئة المالية لها الحق في تقييم الضريبة في ذلك العام، فهذا هو ما هو محدد في الفقرة الثالثة من القسم الثالث من ضريبة الدخل ذات الصلة، الذي لاحظ فيه “إذا كان مصدر الدخل غير متصل خلال العام المقدر، فقد تقدم السلطة المالية التقييم.

 

وبالإضافة إلى ذلك في إحدى الحالات، قررت هذه اللجنة إجبار السلطة المالية على عقد دافع الضرائب المسؤول عن دخله الذي تحقق خلال فترة التشغيل خلال الفترة المالية وعدم الاحتفاظ بمسؤولية من الفترة التي يحكم عليها.

 

ثانياً: حالة التقدير بصورة احتياطية واستيفاء الضريبة كأمانات:

 

تمثل المادة (3) من قانون ضريبة الدخل للهيئة المالية، الدخل المقدر المنشأ في الأقسام (1، 2، 3، 6) من القانون ضريبة الدخل، التي تحدد دخل السنة المقدرة  قبل تحديد البدء الاحتياطي، ويتم حل هذه الدفعة الضريبية، حيث سيتم حل مركز مجلس الإدارة على الذكرى السنوية؛ لذلك، أعطى القانون السلطة المالية لتقييم تقييم السنة الواردة قبل بداية العام.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإن أساس التقدم في اللجنة الفنية للهيئة العامة هو من أجل الحصول على ضرائب وأيضاً على فوائد الاستيراد والتصدير. وفي حالات أخرى، يجب أن تلتزم الهيئة المالية بتعليمات السنة وعلى هذا الأساس، ينبغي تقييم الهيئة في قرار الهيئة المالية في الدخل في عام 1999 هذا العام.

 

وبالإضافة إلى ذلك أعطى القانون سلطة مالية لتقييم التقدير والتحديد قبل بداية العام من نفس العام، وعلى أساس اللجنة الفنية المذكورة للاقتصاد الضريبي للمصلحة العامة للضرائب لتقييم مكسب الاستيراد والتصدير إلى السلطة المالية، حيث يتم الحصول عليها بشكل دوري ومتابعتها خلال العام وفي كل سنة.

المصدر
قرار الهيئة التمييزية المرقم 41 في 28/12/ 1999 – منشور في الكتاب السنوي للسنة 1999 – مصدر سابق – ص 59 قرار الهيئة التمييزية المرقم 102 في 11/9/2001 – منشور في الكتاب السنوي – 2001 – مصدر سابق – ص117 . قرار الهيئة التمييزية المرقم 43 في 13/8/2002 – ماخوذ من ملف قرارات الهيئة التمييزية للسنة 2002الهيئة العامة للضرائب رقم 7/18096 في 6/6/1990 ، منشور في الكتاب السنوي لسنة 1999 – مصدر سابق – ص 24 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى