مالمال وأعمال

السلع الاستهلاكية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم السلع الإستهلاكية.
  • 2-أنواع السلع الإستهلاكية.

مفهوم السلع الإستهلاكية:

هي المُنتجات التي يتم شراؤها للاستهلاك، ويُطلق عليها السِّلع النهائية، وتُعتبر السلع الإستهلاكية النتيجة النهائية، للإنتاج والتصنيع، والمُنتج النهائي الذي سوف يتواجد في الأسواق، وتُعتبر المواد الغذائية، والملابس، والمُجوهرات، أمثلة على السِّلع الاستهلاكية.

أنواع السلع الإستهلاكية:

  • السلع المُيسّرة: وهي السِّلع التي يشتريها المُستهلك مُباشرة، وبدون جُهد يُذكر وبشكل مُتكرّر، ومن الأمثلة عليها الحليب، والخبز، والأرز، والجرائد، وما شابهها من السِّلع التي تُباع في الأسواق. وعادةً ما تُشترى بكميّات قليلة، وخلال فترات مُتقاربة، وتكون أسعارها مُنخفضة.

  • سلع التّسوُّق: وهي السِّلع التي يشتريها المُستهلك، بعد بذل الوقت والجُهد، بعد مُقارنة البدائل المُتوفِّرة منها، من حيثُ الجودة، والسِّعر، والشَّكل، وفي أغلب الأحيان تكون أسعارها أعلى من أسعار السِّلع المُيسَّرة، كما أنّها تُشترى في فترات أكثر تباعُداً من فترات شراء السِّلع المُيسَّرة، ومن الأمثلة عليها المُكيّفات، والثلاجات، وأجهزة التلفاز، وما شابهها من الأثاث المنزلي.
  • السِّلع الخاصة: وهي السِّلع ذات السِّعر المُرتفع، والمُميِّزات المحدَّدة، والاسم المعروف، وقد سُمّيت بالخاصَّة لأنّ المُستهلك يَخُصُّها بجهده، واهتمامه عند البحث عنها، واستعداده لبذل المال من أجل تَملُّكها، وإصراره على شرائها، ولا يَقبَل بديلاً عنها، ومن الأمثلة عليها السَّاعات الفاخرة، والسيَّارات المشهورة والملابس الباهظة الثَّمن، وغيرها من السِّلع المعروفة دَولياً.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى