مالمال وأعمال

السيولة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم السيولة.
  • 2-مقاييس السيولة.

اقرأ في هذا المقال:

مفهوم السيولة:

هي مدى إمكانية شراء أو بيع الأصل أو الضمان بسرعة في السوق، دون التأثير على سعر الأصل، وتُشير سيولة السوق إلى المدى الذي يسمح فيه السوق، مثل سوق الأوراق المالية أو سوق العقارات بشراء الأصول وبيعها بأسعار مستقرَّة، ويُعّد النقد من أكثر الأصول سيولة، في حين أنّ الممتلكات والعقارات كُلّها غير سائلة نسبياً. والسيولة التَّامة تساعد المصرف، على تجنب الخسارة التي قد تحدث، نتيجة اضطرار المصرف إلى تصفية بعض أمواله، غير السائلة.

مقاييس السيولة:

تعتبر مقاييس السيولة مقاييس مُهمّة، ويوجد نوعين من مقاييس السيولة وهما:

  • المقياس الأول وهو نسبة القروض إلى الودائع: يُقصد بالقروض التسهيلات المصرفية بمختلف أنواعها من قروض وسُلف وحسابات جارية، وكمبيالات مخصومة. أمّا الودائع فيقصد بها الحسابات الجارية، وودائع تحت الطلب، ودائع التوفير، ودائع لأجل. وقد أُعتبرت هذه النسبة مقياساً للسيولة، من منطلق أنّ القروض هي أقل موجودات المصرف سيولة،باستثناء العقارات.

  • المقياس الثاني الموجودات السائلة: تتكوَّن الموجودات السائلة من الأرصدة النقدية للمصرف بمختلف أنواعها، بما فيها النقد الموجود في البنك المركزي كاحتياطي، بالإضافة إلى الأوراق المالية.

المصدر
1-من كتاب مبادئ الإدارة المالية للدكتورة عهود الخصاونة. دار الحامد للنشر والتوزيع. الطبعة الأولى 2010.2-من كتاب التحليل المالي للدكتور فهمي مصطفى الشيخ. الطبعة الأولى 2008. رام الله_ فلسطين.3-من كتاب النقود والبنوك للدكتورة ميراندا زغلول رزق. جامعة بنها_ كلية التجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى