تسويقمال وأعمال

العلامة التّجارية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم العلامة التجارية.
  • 2-أهمية العلامة التجارية.
  • 3-أنواع العلامات التجارية.

مفهوم العلامة التّجارية:

هي أيُّ اسم أو تصميمٌ أو علامةٌ أو مُصطلحٌ أو حتى رمزٌ، أو خليطٌ من هذهِ الأشياء، يكون الغرضُ منهُ تمييز مُنتجٍ مًعيّنٍ أو شركةٍ مُعيّنةٍ، عن باقي الشّركات والمُنتجات الأخرى، والهدفُ الأساسيُّ من العلامةِ التّجاريّة تسويق المُنتجات عن طريقِها، ويكون لها حقُ مُلكّيةٍ لأصحاب المُنتَج فقط، ولا يحقُّ لأيِّ شركةٍ أُخرى استعمال نفس العلامات التّجارية الخاصّة بشركات أُخرى.

أهمية العلامة التجارية:

إنّ العلامةَ التجاريةَ مُفيدةٌ جداً في جذب انتباه المُستهلكين للسّلع، فهي تُعطي طابعاً مُميَّزاً وتزداد مع زيادةِ جودة السّلعة أو المُنتَج؛ وبالتّالي كُلُّ مُنتجٍ يطمحُ بأن تكون علامتُهُ التّجاريةُ أكثرَ شُهرةً، وبالتّالي يطمحُ دائماً لتطوير المُنتجات والسّلع التي يُنتجُها.

أنواع العلامات التّجارية:

  • العلامات المُبتكرة: وتنقسم هذه العلامات إلى نوعينِ:
  • النوع الأول: وهو الذي ليس لهُ معنًى؛ أي يتّخذُ اسماً ليس لهُ وجود في اللُّغة، وإنّما هي علامة ترتبط فقط بالمُنتَج، حيثُ يقوم المُنتِجُ بعملِ دعاياتٍ ضخمةً، وتسويقهِ بِطُرقٍ مُبتكرة، حتى يجعل هذه العلامة ترتبط بالأذهان وبالمُنتَج الخاصّ بهِ دون غيرهِ، وهذا النّوع من العلامات يحظى بحماية قانونيّة كبيرة.
  • النوع الثاني: وهو علامة مُبتكرة، وتكون كلمةً لها معنًى في اللُّغة، ولكن لا يوجد رابط بينها وبين المُنتَج، ومن الأمثلة عليها العلامة الخاصّة لشركة (أبل)، فهي معروفة أنّها علامة خاصّة بشركة تُنتج أجهزة لاب توب، وموبايلات، ولكّن الاسم ليسَ لهُ علاقة بالمُنتجات نفسها.
  • العلامات الإيحائية: ويكون في هذه العلامة بعض صفات المُنتَج، ولكن لا تصفهُ بصورة مُباشرة.

  • العلامات العامّة: وهذا النوع من العلامات لا يُمكن حمايتُهُ قانونياً، حيثُ إنّهُ يستخدم كلمةً مُباشرة لوصف المُنتَج الذي يتّم تسويقهُ، وبالتالي فإنّ الشركات التي تنتج نفس المُنتَج، لا بُدَّ من أن تستخدم نفس الكلمة لتسويق مُنتجاتها، وبالتالي لا يُمكن تسجيلها كعلامة خاصّة بشخص مُعيّن دون غيرهِ.

  • العلامات الوصفيّة: وهذه العلامات تصف المُنتَج بصورة مُباشرة، وبالتّالي حمايتها القانونية صعبة بعض الشيء، حيثُ أنّ العلامة وحدَها تجعلك تُميّز ما هو المُنتَج، ولكن هذا يجعل الكثير من العلامات مُتشابهة، وبالتالي فإنّ المُستهلك لن يكون قادراً على تمييز المُنتجات.

المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى