مالمال وأعمال

العوامل المؤثرة على المستهلك


ما هي العوامل المؤثرة على المستهلك؟

تنقسم العوامل المؤثرة على المستهلك إلى أربعة أقسام وهي:

  • المؤثرات الحضارية: وتُعرّف الحضارة بأنّها كل ما يُحيط بنا ممّا صنعه البشر، سواءً كانت ملموسة(كالملابس وأشكالها أو طريقة الأكل أو الطبخ)، أو كانت أشياء غير ملموسة(كالقيم والعادات) التي يتوارثها الناس.
    ولكل بلد أو إقليم جغرافي، حضارة خاصَّة به، ولمّا كانت العوامل الحضارية تُشّكل المؤثر المباشر والفعّال، على ما يفعله الناس ويعتقدونه؛ فإنَّها تُعتبر من أعمق وأشمل المؤثرات على سلوك المستهلك، فهي تُحدّد إلى درجة كبيرة، ما يرغب فيه الناس وما لا يرغبون به.

  • المؤثرات الإجتماعية: إنّ الإنسان يتأثر بالطبقة الاجتماعية، التي يعيش في مُحيطها، والعائلة التي ينتمي إليها، فإنّ في كل مجتمع طبقات مختلفة، يتعارف الناس على وجودها، وأنّ لكل طبقة أسلوب حياة وسلوكيات تختلف عن غيرها.

  • الجوانب الشخصية للمستهلك: هي تلك العناصر التي يُعرف بها الإنسان مثل العمر، الدخل، التعليم، طبيعة العمل، وموقع المعيشة، على سبيل المثال أنّ العمر يؤثر على احتياجات الإنسان ورغباته وذوقه، حتى في طريقة شرائه للأشياء.

  • المؤثرات النفسية: إنّ المؤثرات النفسية تلعب دوراً هاماً، في التأثير على سلوك المستهلك، وأهمُّ هذه المؤثرات الدوافع، الإدراك، التعلُّم، التوجُّهات، والميول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى