تسويقمال وأعمال

الفرصة التسويقية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم الفُرصة التسويقية.
  • 2-أنواع الفُرص التسويقية.

مفهوم الفُرصة التسويقية:

هي المجال التسويقي الذي تتميَّز به مَنشأة مُّعيَّنة، بأنّها أفضل من المُنشآت المُنافسة لها، وتـأتي هذه الفُرصة عندما تحصل المُنشأة على مزايا خاصَّة تجعلها من أكبر المُنافسين في السُّوق، وهذه المزايا يُمكن تقسيمها إلى نوعين في سوق الأعمال وهما الميزة التنافسيَّة التسويقيَّة، ومّيزة نقص التكلفة.

أنواع الفُرص التسويقية:

  • تحسين الكفاءة: وهي أن تكتشف وسيلة لأداء مُعيَّن بأقل التكاليف، أو تحقيق نتائج أفضل بأقل مجهود، وتُعتبر هذه فُرصة وتَحدٍّ، في حدِّ ذاته في النشاط التسويقي.

  • الإبتكار: هو أن تُقدّم كل ما هو جديد في السِّلع والخدمات، سواءً في وسائل توزيعها أو تسعيرها أو ترويجها، ومن الأمثلة على الابتكار، المأكولات المُجمَّدة، والألياف الصناعية، والطَّاقة الذريَّة، ويُمكننا أن نُصنِّف الابتكارات، إلى عدَّة أنواع حسب المعيار المُستخدم في التصنيف، كمعيار درجة أهميَّة الابتكار، ومدى اتِّساع المجال لتطبيقه، ومدى تأثيره على ظاهرة مُعيّنة، ودرجة التجدُّد فيه. ويُمكننا أن نُقسِّم الابتكارات في المُنتجات مثلاً على حسب درجة التجديد، إلى ابتكارات أساسيَّة، وابتكارات مُوائمة، وابتكارات وظيفيَّة.

  • خَلق فُروق تنافسية: وهي من أكثر أنواع الفُرص المُستخدمة في التسويق، والتي تهدف إلى خلق شعور التمييز عند المُستهلك، بين مُنشأة وأخرى.

  • التركيز على خدمة شريحة مُعيّنة من السُّوق: وهو أن تختار شريحة مُعيّنة، من شرائح السُّوق، وتُركِّز على تلبية احتياجاتها، وأن تجتهد في أن تكون مُنشأتك، هي المُّورد الأساسيُّ، في خدمة هذه الشريحة.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.3-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى