مالمال وأعمال

القرارات المالية داخل الشركة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-قرارات الإستثمار.
  • 2-قرارات التمويل.


قرارات الإستثمار:

تتعلق قرارات الاستثمار التي يمكن أن يواجهها المدير المالي داخل الشركة، باستخدام وتخصيص الأموال المتاحة أمام المشروع، وذلك في عملية شراء الأصول الثابتة الجديدة. وأن نجاح المشروع الاستثماري، يتوقف إلى حد كبير على مدى سلامة القرارات الاستثمارية، التي أتخذت في بدء حياة المشروع، ويرجع هذا إالى أنَّ القرارات الاستثمارية تتميز عن القرارات التشغيلية بمجموعة من الخصائص التي تجعلها أكثر خطورة. فالقرارات الاستثمارية يترتب عليها مجموعة من الأعباء الثابتة ليس من السهل تعديلها أو الرجوع فيها، إذا ما تبين عدم سلامة هذه القرارات كبيرة نسبياً، وأن التدفقات النقدية المرتبطة بهذه المشروعات الاستثمارية تتحقق على مدار فترة زمنية طويلة، مما يدعو إلى ضرورة أخذ مشكلة تغير القيمة الزمنية للنقود في الحسبان. كما أنّ القرارات الاستثمارية يترتب عليها إنفاق مبالغ ضخمة قد تستدعي قيام المشروع باقتراض مبالغ ضخمة، أو زيادة رأس ماله، مما يؤثر على الهيكل المالي للمنشأة.
ويتوقف نجاح المشروع في المستقبل، على القرارات الاستثمارية التي تتخذ عند بدء حياة المشروع، فقرار الاستثمار يعتبر من القرارت الهامة، وربما لا يكون هناك قرار في قطاع الأعمال أهم ولا أخطر من قرار الإنفاق الإستثماري.

قرارات التمويل:


هي القرارات الخاصة بالحصول على الأموال اللازمة للاستثمارات ولإدارة وتمويل العمليات الدورية اليومية. والتمويل شرط أساسي في أيّ مشروع من أجل إيجاد موارد الأفراد والمنظمات والشركات، من الموارد النقدية، وتحديد سبل جمعها، واستخدامها مع الأخذ في الاعتبار، أيّة مخاطر مرتبطة بمشاريعهم.

ومن المجالات المرتبطة بالتمويل:

  • دراسة النقود وغيره من الأصول.
  • إدارة الأصول النقدية ورقابتها.
  • تحديد مخاطر المشاريع وإدارتها.
  • علم إدارة المال.

المصدر
من كتاب الإدارة المالية للدكتور أسامة عبد الخالق الأنصاري_كلية التجارة جامعة القاهرة.من كتاب أساسيات الإدارة المالية للدكتور جميل أحمد توفيق _كلية التجارة جامعة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى