تسويقمال وأعمال

المنافسة وتأثيرها على أنشطة التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو مفهوم المُنافسة؟
  • 2-المُنافسة وتأثيرها على أنشطة التسويق.

ما هو مفهوم المُنافسة؟

المُنافسة: هي حالة في السوق تنجمُ عن وجود شخصين أو أكثر من البائعين، حيثُ يحاول كُلُّ بائعٍ الحُصول على ما يسعى إليه البائعون الآخرون في نفس الوقت من الحُصَّة السُّوقية والمبيعات والأرباح، وذلك من خلال تقديم أفضل مزيج مُمكن من الأسعار والخدمة والجودة، وتلعب المُنافسة دوراً تنظيمياً في تحقيق التوازن بين الطلب والعرض، وذلك عندما تتوفَّر معلومات السُّوق بشكل مُتاح ودون قيود.

المُنافسة وتأثيرها على أنشطة التسويق:

تؤثر البيئة التنافسية على تركيب شكل ومضمون الإستراتيجية التسويقية للمشروع، وللتَّكيُّف مع المُنافسة بكفاءة فإنّ على إدارة التَّسويق أن تسعى جادّة إلى جمع كافَّة البيانات والمعلومات المُتعلّقة والمُتاحة بإستراتيجيات المُنافسين، وخاصةً المُنافسون الرئيسيون منهم، وذلك فيما يتعلَّق بما يلي:

  • حُصولهم على المواد الخام.

  • سياسات التَّسعير.

  • إستراتيجيات التَّرويج وأدواتهِ المُستخدمة.

  • طُرق التَّوزيع.

ويجب على المؤسَّسة أو الشركة أن تُحدّد مكانها في سوق الصناعة، وأين تقف في مواجهة المنافسين الرئيسين، وما هي أفضل الطُّرق أو السُّبل للمُنافسة؟

إنّ الانهيار المُفاجئ سياسياً واقتصادياً بفتح مجالات عديدة للتَّنافس بين المشروعات يؤدّي بالنتيجة إلى تفعيل مُختلف أنشطة التسويق، وخاصةً في الشركات والمؤسَّسات التي يتوافر لديها فُرصاً تسويقيَّة في تلك الأسواق الخارجيَّة.

المصدر
1-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات. الطبعة الثالثة 19992-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك. إصدار مارس 2009.3-من كتاب التسويق للدكتور عبد الفتاح والدكتور محمد سعيد. الطبعة الخامسة 1995.4-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور نسيم حنا. -دار المريخ للنشر-الرياض-1985.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى