بنوك ومصارفمال وأعمال

العوائد والمخاطر الاستثمارية

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف الاستثمار
  • ما هي العلاقة بين العوائد المالية والمخاطر الاستثمارية؟
  • مفهوم العائد
  • مفهوم المخاطر

أهداف الاستثمار:

يُعتبر الهدف الأساسي من الاستثمار هو الحصول على العوائد المالية العالية، كذلك تخفيض جميع التكاليف المصاحبة للاستثمار أو للأعمال التي يقوم بها الأفراد إلى أقل درجة ممكنة. وبناء على ذلك يجب على المستثمرين قياس وحساب العوائد المالية المتوقعة نتيجة هذا الاستثمار ودرجة المخاطرة التي تتعرَّض لها.


إن قياس العوائد المالية المتوقعة للاستثمار الذي سيتم العمل به، كذلك قياس المخاطر المتوقعة لجميع الخيارات الاستثمارية المتاحة أمام المستثمر، حيث يُعطي الفرصة للمستثمر للعمل بالمجال الناسب واختيار نوع الاستثمار الذي يلاءم مقدار العوائد المالية المتوقعة، خصوصاً الاستثمارات المالية والاستثمارات الطويلة الأجل، والتي غالباً ما تُحقق له الأهداف التي يسعى إليها.

ما هي العلاقة بين العوائد المالية والمخاطر الاستثمارية؟

لا يمكن الاستثمار بدون مخاطر استثمارية، فالاستثمار هو أمر يحتمل على العديد من أنواع المخاطرة؛ وذلك بحسب نوع وطبيعة الاستثمار الذي تم العمل به، وبناء على نوع الاستثمار سيحصل المستثمر على العائد المالي. وعادةً ما تكون العوائد المالية المرتفعة مُصاحبة للمخاطر العالية، فمن الممكن القول أن هنالك علاقة طردية بين العوائد المالية والمخاطر الاستثمارية، فكلما زادت العوائد المالية المتوقعة أو المكتسبة زادت المخاطر الاستثمارية المصاحبة للمشروع الاستثماري.


ولا يُمكن العمل بدون مخاطر فجميع الاعمال الاستثمارية تحتوي على مخاطر، فمن الممكن التقليل من بعض أنواع المخاطر أو التقليل منها وخاصة المخاطر المتوقعة، بينما المخاطر الطبيعية وغير المتوقعة لا يُمكن التقليل منها أو حتى لا يمكن تفاديها. ومن خلال تقليل مقدار العائد المتوقع أو حتى تقليل نسب الأرباح التي تسعى المؤسسة إلى الحصول عليها، يمكن تقليل بعض أنواع المخاطر الاستثمارية.

مفهوم العائد:

العائد: هو أحد المتغيرات الأساسية التي يرتكز عليها أي عمل استثماري يقوم به الأفراد، ومن الممكن القول أن العائد هو ما يسعى المستثمرين إلى تحقيقه، فالعائد المالي والأرباح هي أساس سير المؤسسات والركات، كذلك هي المرتكز الأساسي الذي يرتكز عليه جميع الأفراد، فمن خلال العائد سيقوم أصحاب المؤسسات والمدراء وأصحاب الشركات والأعمال، من توزيع الرواتب الموظفين، وتوزيع الأرباح للمساهمين. وكذلك يقوم أصحاب المؤسسات بتسديد جميع الالتزامات المالية المترتبة عليهم، من خلال هذا العائد المالي.

مفهوم المخاطر:

تُعتبر المخاطرة بأنها جميع ما هو غير متوقع وغير مرغوب وجميع الأمور الخارجة عن الحسبان. أمّا المخاطرة المالية فهي مقدار الخسارة التي سوف يتكبّدها المستثمر عند حدوث الخسارة في مشروعه الاستثماري. وبمعنى أكثر دقة المخاطرة هي الفرق بين العوائد الحقيقة للاستثمار والعوائد المتوقعة.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق