الاقتصادالاقتصاد الصناعيمال وأعمال

تأثير الاقتصاد الصناعي على القطاعات العامة

الاقتصاد الصناعي هو أحد العناصر الأساسية التي تدعم اقتصاد الدولة وتساهم في تقدمها وتنميتها فمن خلال الصناعات المتعددة التي يعمل الاقتصاد الصناعي على تقديمها للدولة، كما يتم تحقيق العديد من الأهداف الأساسية للعديد من القطاعات مثل قطاع الصحة القطاع البنوك وقطاع التعليم والقطاعات السياحية والتجارية وغيرها الكثير، فجميعها تحتاج إلى صناعة معينة لكي تقوم بإنجاز مهامها وأعمالها.

 

تأثير الاقتصاد الصناعي على القطاعات العامة

 

إن الاقتصاد الصناعي هو من أحد العناصر الاقتصادية التي تدخل وترتبط بجميع القطاعات الموجودة في الدولة، منها قطاعات صحية وقطاعات تعليمية وقطاعات مالية وقطاعات تجارية، وكذلك في القطاعات العقارية وغيرها الكثير، فمن خلال الصناعة والأجهزة الصناعية تقوم هذه القطاعات في إنجاز مهامها وخططها وأهدافها الموضوعة وكل ما تحتاج إليه في إنجاز الأهداف وتحقيق النتائج المطلوبة.

 

وفي ما يخص تأثير الاقتصاد الصناعي على القطاعات العامة فمن المرجح القول أن الاقتصاد الصناعي أحد العناصر الداعمة للقطاعات العامة جميعها، فكما ذكرنا أن الصناعة تدخل في جميع الأعمال الخاصة في أي مؤسسة وأي شركة، فعلى سبيل المثال القطاع الصحي يحتاج إلى صناعات حديثة دقيقة وأجهزة صحية وكذلك أجهزة طبية وأجهزة مختبرات متطورة تخدم القطاع الصحي وتساعد على إنجاز المهام الخاصة بهذا القطاع من عمليات جراحية وصور أشعة والعديد من التحليلات الطبية.

 

وكذلك يحتاج القطاع الصحي الصناعات في إنجاز المهام والأعمال الخاصة بالسجلات المرضى وبتقاريرهم ومعلوماتهم الشخصية وتاريخهم المرضي فعادةً ما يتم استخدام العديد من الأجهزة والصناعات الحديثة التي تعمل على حفظ معلومات المرضى في القطاعات الصحية دون تعرضها للتلف، بدلا من حفظها في ملفات ودفاتر ورقية من الممكن أن تتعرض للتلف في أي لحظة.

 

ومن خلال الصناعات التي يتم إنتاجها في القطاع الصناعي فإنه يتم تشغيل الأسواق والقطاع التجاري بشكل عام والعديد من الوظائف منها وظائف النقل ووظائف التعبئة وأيضا الوظيفة الإنتاجية الأساسية الخاصة في القطاع الصناعي، وبالتالي إن القطاع الصناعي مرتبط وبشكل كبير في جميع القطاعات ويعمل على تشغيل المجتمع ككل بأكثر من عمل وأكثر من موقع وأكثر من مجال وهذا بحداته من أفضل ما يمكن أن يقدمه الاقتصاد للمجتمع.

 

وكذلك يعمل القطاع الصناعي على دعم المؤشرات الاقتصادية وتنميتها وتقويتها، وعندما نجد أن اقتصاد الدولة جيد هذا يعني أن جميع القطاعات جيدة وبتقدم مستمر هذا هو أهم ما يقدمه الاقتصاد الصناعي للدول للقطاعات العامة باختلاف أنواعها وأشكالها.

 

المصدر
الاقتصاد الصناعي.الكاتب محمد يونس عبدالحليم. جامعة الأزهرالاقتصاد الصناعي ونقل التجارة. الكاتب حمدي عبدالعظيم. طبعة عام 1987دراسة جدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع. الكاتب مدحت قرشي وعلي يوسف خليفة.طبعة عام 2001الاقتصاد الصناعي. الكاتب مدحت قرشي.دار وائل للطباعة والنشر 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى