تسويقمال وأعمال

تحديد التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • تحديد التسويق.

يقوم قسم التسويق بترويج أعمالك وزيادة مبيعات منتجاتها أو خدماتها، ويوفِّر البحث اللازم لتحديد العملاء المستهدفين والجماهير الأخرى، اعتماداً على المؤسَّسة الهرميّة للشركة، قد يكون مدير التسويق أو مدير أو نائب رئيس التسويق في موقع الصدارة.

 في بعض الشّركات يُشرِف نائب الرئيس للمبيعات والتسويق على قسمي التسويق والمبيعات مع وجود مدير قوي يقود كل قسم، من المهم الحفاظ على إدارة قويّة للتسويق بغض النظر عن الاقتصاد حتى تظل مرئياً وتحافظ على مبيعاتك قوية.

تحديد التسويق

التسويق هو عملية تثقيف المستهلكين حول سبب وجوب اختيار منتجك أو خدمتك على منتجات منافسيك، وهو شكل من أشكال الاتصالات المقنعة، التي تتكون من كل عملية تشارك في نقل منتج أو خدمة من عملك إلى المستهلك، يتضمّن التسويق إنشاء مفهوم للمنتج أو الخدمة، وتحديد الشراء المحتمل، والترويج له، ونقله عبر قنوات البيع الصحيحة، هناك ثلاثة أغراض تسويقيّة رئيسية، وهي كما يلي:

  • جذب السوق المستهدفة.

  • اقنع المستهلك بشراء منتجك.

  • تزويد العميل بإجراءات مُحدّدة منخفضة المخاطر يسهل اتخاذها.

إذا كان هدف عملك هو بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات ، فإنّ التسويق هو ما يساعدك على تحقيق هذا الهدف، وأنّ أي شيء تستخدمه للتواصل مع عملائك بطريقة تُقنعهم بشراء منتجاتك أو خدماتك هو التسويق، بما في ذلك الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي وكوبونات المبيعات والمبيعات وحتى طريقة عرض المنتجات.

المصدر
من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى