مالمال وأعمال

تطوير المنتجات الجديدة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-كيف يتم تطوير المُنتجات الجديدة؟
  • 2-ما هي أقسام المُنتجات الجديدة؟

كيف يتم تطوير المُنتجات الجديدة؟

إنّ أيّ مُنتج جديد يحتاج للكثير من الجهد، حتى يتم تطويره وتقديمه للسُّوق، وموضوع تطويرالمُنتجات الجديدة، يشغل بال الكثير من العاملين، في مجال صناعة الملابس أو خدمات الحاسب أو الألعاب الترفيهيَّة؛ لذلك في هذه القطاعات، لا يُمكن الاعتماد على المُنتج لمدَّة طويلة، فما يكاد المُنتج أن يصل إلى السُّوق، حتى تبدو ملامح مُنتج جديد بديل في الأُفق. ولكي تُقدِّم المُنشأة إلى السُّوق منتجاً جديداً، يختلف عمّا يوجد في السُّوق، فإنّهُ بكل بساطة يجب أن يكون المُنتج مُختلفاً عن غيره من المُنتجات، في الشَّكل أو في المنفعة أو حتى في المظهر العام له.

ما هي أقسام المُنتجات الجديدة؟

تُقّسم المنتجات الجديدة إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • الابتكار الحقيقي: ويشمل هذا القسم من المُنتجات الجديدة، تلك المُنتجات التي ليس لها مثيل سابق في تلبية الاحتياجات، كالهاتف، التلفاز، الراديو، عندما تَمَّ ابتكارها في الماضي، وأجهزة الحاسوب الشخصيِّ، والفاكس في زماننا هذا.

  • البديل المُكيَّف: ويشمل هذا القسم المُنتجات الجديدة، التي تحتوي تعديلاً جوهرياً، وتطويراً ظاهراً، بحيث أصبح المُنتج الجديد بديلاً للمُنتج الموجود، ولكنّهُ بديل مُكيَّف(أي مُعدَّل عمّا هو عليه)، لتلبية احتياج جديد أو احتياج قائم لم يَكُن مُستجاباً لهُ في المُنتج الموجود، ومثال ذلك التلفاز المُلوَّن عند ظهوره، بعد التلفاز غير المُلوَّن.
  • المُنتج التَّابع(الاتكالي): ويشمل هذا القسم المُنتجات، التي يُقلّد منتجوها مُنتجات أُخرى موجودة في السُُّوق، دون أيِّ تعديل عليها وأحياناً تُقلِّد الأخطاء.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤف شبايك.2-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى