تسويقمال وأعمال

تنويع الأسواق لزيادة المبيعات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التنويع؟
  • ما هو مفهوم المبيعات؟
  • تنويع الأسواق لزيادة المبيعات.

يعرف القادة الناجحون أنّهم إذا أرادوا نمو أعمالهم وازدهارها على المدى الطويل ، فلن يتمكنوا من التمسك بنفس العمر القديم. يجب عليهم إيجاد طرق للوصول إلى عملاء جدد وزيادة الأرباح، لذلك فإنّ إحدى الاستراتيجيات لتحقيق ذلك هي التنويع.

ما هو التنويع؟

التنويع: هو استراتيجية نمو تتضمن إضافة المنتجات والخدمات والأسواق إلى الأعمال الأساسية لشركتك، يمكن أن يعني التنويع في الأعمال التوسع من خلال خطوط أو خدمات إنتاج جديدة، يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية للاستفادة من الزّخم في سوق جديد، أو لتقليل مخاطر انكماش السوق الأساسية.


ما هو مفهوم المبيعات؟


المبيعات: هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، في مقابل تقديم الأموال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً أنها نقل ملكية شيء مُحدّد، من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاق بينهما، ويشمل توفير قيمة مالية، في المقابل أكمال عملية البيع.

تنويع الأسواق لزيادة المبيعات

البديل لتنويع منتجك هو تنويع أسواقك، وهذا يعني جذب عملاء جدد باستخدام منتج أو تنسيق موجود. قد تقدم الشركات ذات المنتجات المتطورة الناجحة خياراً منخفضاً إلى متوسط ​​المدى للمشترين الاقتصاديين لجذب سوق جديد، قد لا يوفر هذا إمكانية الرّبح نفسها التي توفرها الحلول المتطورة، ولكنّه يوفر الوصول إلى سوق جديد وحجم مبيعات أعلى.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى