طرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

دفتر الأستاذ (T- ACCOUNT)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حساب (T)؟
  • مفهوم حساب (T).
  • مثال على حساب (T).
  • تسجيل الحساب (T).
  • مزايا الحساب (T).
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو حساب (T) ؟

حساب (T): هو مصطلح غير رسمي لمجموعة من السجلات المالية، التي تستخدم مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج. ويصف المصطلح ظهور إدخالات مسك الدفاتر، حيث يتم رسم حرف كبير (T) على صفحة. وبعد ذلك، يتم إدخال عنوان الحساب أعلى الخط الأفقي العلوي مباشرةً، في حين يتم سرد المدينين أسفل اليسار ويتم تسجيل الأرصدة على اليمين، مفصولة بالخط العمودي للحرف (T).

ملاحظة: يُسمَّى حساب T أيضاً حساب دفتر الأستاذ.

مفهوم حساب (T):

في مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج وهي طريقة محاسبية واسعة النطاق، تُعتبر جميع المعاملات المالية تؤثر على حسابين على الأقل من حسابات الشركة. وسيحصل حساب واحد على إدخال خصم، بينما سيحصل الثاني على إدخال ائتمان لتسجيل كل معاملة تحدث.


ويتم تسجيل الأرصدة الدائنة والمدينة في دفتر الأستاذ العام، حيث يجب أن تتطابق جميع أرصدة الحسابات.حيث إن المظهر المرئي لمجلة دفتر الأستاذ للحسابات الفردية يشبه شكل حرف (T). وبالتالي لماذا يسمى حساب دفتر الأستاذ أيضاً حساب (T) . ويعتبر حساب (T) هو التمثيل الرسومي لدفتر الأستاذ العام الذي يسجل المعاملات التجارية. ويتكوّن من عنوان حساب في السطر الأفقي العلوي من (T)، جانب المدين على اليمين، جانب الدائن على اليسار.

مثال على حساب (T):

إذا باعت شركة معينة دفاتر بقيمة 20،000 دولار، فسوف تدين بحسابها النقدي البالغ 20.000 دولار. وتضاف إلى رصيد دفاترها أو مخزونها 20.000 دولار. ويُظهر نظام القيد المزدوج أن الشركة لديها الآن 20.000 دولار نقداً وأقل من 20.000 دولار في مخزونها من دفاترها.

تسجيل الحساب (T):

بالنسبة للحسابات المختلفة، قد تترجم الديون أو الأرصدة الدائنة إلى زيادات أو نقصان، لكن يجب أن يكون جانب الخصم دائماً على يسار مخطط (T). ويجب تسجيل إدخالات الائتمان على الجانب الأيمن. ويمكن أن تنعكس المكونات الرئيسية للميزانية الأصول والخصوم وحقوق المساهمين (SE) في حساب(T)، بعد حدوث أي معاملة مالية.


ويترجم إدخال المدين لحساب الأصول إلى زيادة في الحساب، بينما يمثل الجانب الأيمن من حساب (T) للأصل انخفاضاً في الحساب. وهذا يعني أن الشركة التي تتلقى النقد، على سبيل المثال، ستقوم بخصم حساب الأصول، لكنها ستقيد الحساب إذا دفع نقداً. وتحتوي الالتزامات وحقوق المساهمين (SE) في حساب (T) على إدخالات على اليسار لتعكس انخفاضاً في الحسابات وأي رصيد يعني زيادة في الحسابات. حيث ستحصل الشركة التي تصدر أسهم بقيمة 100000 دولار على حساب (T) الخاص بها، الذي يظهر زيادة في حساب أصولها وزيادة مقابلة في حساب حقوق الملكية الخاصة بها.


ويُمكن أيضاً استخدام حسابات (T) لتسجيل التغييرات في بيان الدخل، حيث يُمكن إعداد الحسابات للإيرادات (الأرباح) والمصروفات (الخسائر) للشركة. وبالنسبة لحسابات الإيرادات، تؤدي إدخالات الخصم إلى تقليل الحساب، بينما يزيد سجل الائتمان من الحساب. ومن ناحية أخرى، يزيد الخصم من حساب المصاريف، ويخفض الائتمان.


مزايا الحساب (T):

تستخدم حسابات (T) عادة لإعداد إدخالات الضبط. وينص مبدأ المطابقة في محاسبة الاستحقاق على أن جميع النفقات يجب أن تتطابق مع الإيرادات المتحققة خلال الفترة. ويقوم (T-account) بإرشاد المحاسبين بشأن ما يجب إدخاله في دفتر الأستاذ؛ للحصول على رصيد تسوية، بحيث تكون الإيرادات متساوية في النفقات. ويمكن لمالك النشاط التجاري أيضاً استخدام حسابات (T) لاستخراج المعلومات، مثل طبيعة المعاملة التي حدثت في يوم معين أو رصيد وحركات كل حساب.

مفاهيم ومصطلحات:

آلية عمل دفتر الأستاذ:

يمثل دفتر الأستاذ العام نظام حفظ السجلات لبيانات الشركة المالية، مع سجلات حساب المدين والدائن المصادق عليها بواسطة رصيد تجريبي.

الرصيد التجريبي:

عبارة عن ورقة عمل مسك الدفاتر، يتم فيها تجميع أرصدة جميع دفاتر الأستاذ في إجماليات أعمدة حساب الخصم والائتمان متساوية.

القيد المزدوج:

هو مصطلح محاسبي ينص على أن كل معاملة مالية لها آثار مساوية ومعاكسة في حسابين مختلفين على الأقل.

الحساب المدين:

المدين هو إدخال محاسبة ينتج عنه زيادة في الأصول أو نقص في الالتزامات على الميزانية العمومية للشركة. وفي المحاسبة الأساسية، تتم موازنة الديون بائتمانات تعمل في الاتجاه المعاكس تماماً.

الحسابات الدائنة:

هي حساب داخل دفتر الأستاذ العام يمثل التزام الشركة بسداد دين قصير الأجل لدائنيها أو مورديها.

حساب (contra):

هو حساب يستخدم في دفتر الأستاذ العام لتقليل قيمة الحساب ذي الصِّلة.ويعتبر التوازن الطبيعي لحساب (contra) هو عكس الحساب المرتبط.


دورة المحاسبة:

هي عملية تحديد وتحليل وتسجيل المسائل المتعلقة بمحاسبة الشركة.

الإدخال الختامي:

هو إدخال دفتر يومية يتم إجراؤه في نهاية الفترة المحاسبية، التي يتم فيها نقل البيانات من حسابات مؤقتة إلى حسابات دائمة.

المصدر
T-Account الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى