تسويقمال وأعمال

طرق تسويق مبتكرة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مُقدمة عن التسويق.
  • 2-ما هي الطُرق المُبتكرة للتسويق؟
  • 2-1دراسة الفُرص بعناية ودقة.
  • 2-2إثارة ضجة حول الخدمة الجديدة أو المُنتج.
  • 2-3خلق علاقات جيدة مع العُملاء.
  • 2-4معرفة رغبات وحاجات العثملاء.

مُقدمة عن التسويق:

عندما نُنشئ مشروعاً سواء كان حجمُه صغيراً أو مُتوسطاً او ضخماً، فإننّا نحتاج إلى جدوى اقتصادية خاصة به، لدراسة الجوانب والعوامل المؤدّية إلى النجاح، ومن هذه الجوانب: الدراسة التسويقية التي تتعرَّف على مُنافسي الخدمة أو المُنتَج، وطُرق الترويج الخاصة بالمنتجات والخدمات، لتحقيق أكبر نسبة من الأرباح، لذلك فأنّ الأفكار التسويقية الجيّدة تُساعد على البيع، وتحقيق نسب مبيعات عالية، ولكن يجب على الإنسان أن يكون على اقتناع دائم، بأنّ هناك أشياء أفضل حتى لو كان وضع الخدمة أو المُنتَج جيداً في السوق.

ما هي الطُّرق المُبتكرة للتسويق؟

يوجد عدة طُرق أو أفكار تسويقية، تُساهم بشكل كبير في بيع الخدمات والمُنتجات، بطريقة أسرع؛ لتحقيق المزيد من الأرباح، وأنّ نجاح عملية التسويق لا يعتمد على وضع الإستراتيجيات الدعائية والإعلانية المُكلفة والصَّعبة، وإنما يعتمد على أمرين مُهمّين إذا استوعبهما المسؤول عن الشركة أو المؤسَّسة، حتى يضمن نجاحاً لجهوده التسويقية، وهُما الفهم الواعي لأهداف النشاطات، والفهم الواعي لميول المُستهلك.

ومن هذه الطُّرق المُبتكرة للتسويق ما يلي:

  • دراسة الفُرص بعناية ودقة: يجب استغلال الفُرص بعناية ودقَّة بطر يقة مثالية، فإذا كانت هُناك فُرصة لتطوير الخدمات أو المُنتجات أو الأعمال المُقدمة إلى الزبائن أو العُملاء، فيجب عدم تحسينها قبل دراستها جيداً، كما يجب عدم تطوير المنتج أو إضافة مُنتج جديد، أقل كفاءة من المنتجات السابقة، حتى لا يفقد المشروع الزبائن.

  • إثارة ضجة حول الخدمة الجديدة أو المُنتَج: تَعُدّ إثارة ضجَّة حول الخدمة الجديدة أو المُنتج، من الأفكار التسويقية المُبتكرة، حيثُ من المُمكن بواسطتها زيادة نسبة المبيعات بشكل ملحوظ، وذلك رغبة من الناس بتجريب الشيء الجديد، ومن الممكن التسويق بهذه الطريقة من خلال العروض، والتخفيضات، والإعلانات، والحملات، والاستشارات المجانية، وتوزيع منتجات مجانية، وعمل حفل للحي والأطفال.

  • خلق علاقات جيدة مع العُملاء: يجب الحرص على خلق علاقات جيدة مع العُملاء، بعد شراء المُنتج أو الخدمة للحفاظ عليهم، وذلك بتقديم الدعم لهم في حالة الاستفسار عن شيء مُحدّد أو عمل تصليحات، وصيانات دورية مجانية كُل فترة مُعيّنة.

  • معرفة رغبات وحاجات العملاء: يجب مُحاولة إشباع رغبات وحاجات العُملاء، وتطوير الخدمات والمُنتجات الجديدة، بناءً على طلبات المُستهلكين، وردود أفعال العُملاء.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.3-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.4-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى