العملاتمال وأعمال

عملة الجمهورية العربية الصحرواية

اقرأ في هذا المقال
  • العملات المتداولة في الجمهورية العربية الصحراوية
  • الدرهم المغربي
  • أوقية موريتانية
  • البيزيتا الصحراوية

تقع الجمهورية العربية الصحراوية في غرب أفريقيا على المحيط الأطلسي، يحدّها من الشمال دولة المغرب، وهي دولة ذات اعتراف محدود، وتعتبر مدينة العيون العاصمة الرسمية لجمهورية العربية الصحراوية، وتتحدث الجمهورية العربية الصحراوية بلغتين رسمتين وهما اللغة العربية واللغة والإسبانية، ويعتبر نظام الحكم فيها نظام دولة طرف واحد، كما قد حصلت الجمهورية العربية الصحروية على استقلالها وتأسست في عام 1976 ميلادي.

العملات المتداولة في الجمهورية العربية الصحراوية:

يتم تداول أربعة عملات رسمية في الجمهورية العربية الصحراوية وهما: الدرهم المغربي، الأوقية الموريتانية، البيزيتا الصحراوية.

الدرهم المغربي:

الدرهم المغربي: هو عملة دولة المغرب وتم تداوله في كل من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والصحرا الغربية، ينقسم الدرهم المغربي إلى مئة سنتيم ويتم إصداره من البنك المركزي المغربي، ويصدر بفئات ورقية وهي: فئة مئتين، مئة، خمسون، عشرون درهم مغربي، والفئة معدنية تصدر بفئات: عشرة، خمسة، اثنان، واحد، نصف درهم، وفئة عشرون، عشرة، خمسة سنتيم.

أوقية موريتانية:

الأوقية هي عملة موريتانيا الرسمية، ويتم تداوالها في الجمهورية العربية الصحراوية، ويتم إصدارها من البنك المركزي الموريتاني.

البيزيتا الصحراوية:

البيزيتا الصحراوية: هي العملة الرسمية للجمهورية العربية الصحراوية، ينقسم البيزيتا الصحراوية إلى مئة سنتيم، وتم سكها لأول مرة في عام 1990 ميلادي، ويتم إصداره من البنك المركزي لجمهورية العربية الصحراوية.

المصدر
السياسة الدولية -2000سلسلة القارات تحت المجهر: الأطلس المصور لقارة أفريقية-2006-المؤلف: malcolm porter keith lyeبنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف: محمد حسن-2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى