العملاتمال وأعمال

عملة دولة توغو

اقرأ في هذا المقال
  • اقتصاد دولة توغو
  • العملة في دولة توغو

تقع دولة توغو في غرب أفريقيا، يحدّها من الشمال دولة بوركينا فاسو ومن الشرق دولة بنين، وتحدّها دولة غانا من الغرب، والعاصمة الرسمية لدولة توغو هي مدينة لومي، وتعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية لتوغو، كما يُعد نظام الحكم في توغو جمهوري شبه رئاسي، وتم تأسيس توغو في عام 1960 ميلادي.

اقتصاد دولة توغو:

يعتبر القطاع الزراعي في توغو من أهم القطاعات وأنشطتها؛ وذلك بسبب التنوع المناخي في توغو ووفرة الأمطار، كما تشتهر توغو بزراعة البُن والزيوت النباتية والذرة والقطن، وتستغل وجود الأخشاب فيها وتعمل على تصديرها لخارج توغو، ويوفر القطاع الزراعي أكثر من 50% من الوظائف لسكانها، كما يوجد أراضي واسعة للرعي وتربية المواشي، كما تحتوي توغو على العديد من المعادن مثل الحديد والفوسفات.

العملة في دولة توغو:

يعتبر فرنك غرب أفريقيا العملة الرسمية لدولة توغو، وينقسم فرنك غرب أفريقيا لمئة سنت، ويتم إصداره بجميع فئاته الورقية والمعدنية من البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، وتصدر العملة الورقية من فرنك غرب أفريقيا بفئات: عشرة آلاف، خمسة آلاف، ألفين، ألف، خمسمائة فرنك، والعملة المعدنية من فرنك غرب أفريقيا يصدر بفئات: مئتين، مئة، خمسون، خمسة وعشرون، عشرة، خمسة، واحد فرنك غرب أفريقيا.

المصدر
الموسوعة التاريخية الجغرافية: القارات، المناطق، الدول -المؤلف: مسعود الخوند-1994موسوعة دول العالم -المؤلف: حسام الدين إبراهيم عثمان- 2014موسوعة دول العالم "حقائق وأرقام" -المؤلف: أ. محمد الجابري-2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى