بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي فوائد الحسابات الختامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحسابات الختامية
  • فوائد واستخدامات الحسابات الختامية

مفهوم الحسابات الختامية:

الحسابات الختامية: هي عبارة عن حسابات يتم عملها من قِبل المنشأة في نهاية الفترة المالية؛ بهدف تحديد نتائج الأعمال في المؤسسة من ربح أو خسارة في فترة زمنية معينة وعادةً ما تكون في نهاية شهر كانون الثاني. وعادةً ما يتم تحضير هذه الحسابات في كشوفات المنشأة أو في المؤسسة، كذلك من الممكن تحضير الكشوفات خارج المؤسسة؛ وذلك لأن الكشوفات التي يتم عملها بخارج حدود المؤسسة تُعطي معلومات تفصيلية أكثر للعملاء وللموردين، ولأصحاب المنشأة أنفسهم.

فوائد واستخدامات الحسابات الختامية:

العديد من الفوائد والاستخدامات التي تقدمها الحسابات الختامية للشركات والمؤسسات المالية. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تُقدّم الحسابات الختامية أو الحسابات النهائية المُلخَّص النهائي لأرباح أو خسائر المؤسسة؛ ممّا يُمكن المستثمرين وروّاد الأعمال وأصحاب المؤسسة من تقدير مدى نجاح المؤسسة، أو مدى قدرة المؤسسة على الاستمرارية. وكذلك تُقدم الحسابات الختامية الفرصة للمستثمرين في قطاع البورصات والأسهم من اتخاذ قراراتهم الشرائية، هل سوف أقوم بهذه المؤسسة بالرغم من أنها خسرت مثلاً؟ أو هل هذه المؤسسة خيار ناجح للشراء بالرغم من نجاحها.

  • تُقدم الحسابات الختامية فرصة للتعبير عن موقف المؤسسة التاريخي، هل كان تاريخ هذه المؤسسة حافل بالنجاحات أم بالخسائر؟ وكذلك تُقدم الحسابات الختامية النظرة النهائية لناتج أعمال المؤسسة.

  • من أهم استخدامات الحسابات الختامية هو الاستفادة منها في عمل التقارير، والتي بدورها تُساعد الإدارة على اتخاذ القرارات المتنوعة، مثل بناء فرع جديد للمؤسسة في حال كانت ناجحة، أو هل من الممكن التوسع في العمل القائم للمؤسسة في حال كانت مؤسسة إنتاجية، هل من الممكن فتح فرع إنتاجي جديد للمؤسسة أم لا؟ كذلك تُقدم الحسابات الختامية الفرصة لأصحاب المؤسسات من بيع أسهمهم، في حال كانت الشركة تتعرَّض للخسارة.

  • من أهم الاستخدامات للحسابات الختامية، هي الاستفادة منها في تسوية الحسابات الأساسية للمؤسسة في نهاية الفترة المالية، والتي تُستخدم لتوضيح وضع المؤسسة هل هي ناجحة في أعمالها أم لا؟

  • يتم تصنيف وتقسيم الحسابات الختامية إلى ثلاثة أقسام؛ وذلك بناء على طبيعة المؤسسة التي يتم العمل بها هل هي مؤسسة صناعية أم خدمية أو مؤسسة ربحية؟

  • يتم تقسيم الحسابات والمصاريف والإيرادات إلى حسابات من الممكن اغلاقها في الحسابات الختامية، أو في حسابات أُخرى. وعادة ما يتم إنشاء حسابين ختاميين، أحدهما لحساب المتاجرة والآخر للأرباح والخسائر.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق