مالمال وأعمال

فوائد قائمة المركز المالي

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد قائمة المركز المالي.

اقرأ في هذا المقال:

فوائد قائمة المركز المالي:

تتميز قائمة المركز المالي بتقديمها مجموعة من المزايا والفوائد، لبيئة الأعمال في مختلف أنواع المنشأت.

ومن أهم هذه الفوائد:

  • تساهم قائمة المركز المالي في بيان قيمة الأرباح والخسائر، ويساعد ذلك في فهم طبيعة الأداء المالي للنشاط التجاري، وكذلك يُساهم في الكشف عن النفقات الشخصية لأصحاب الشركات، مقابل قيمة الدخل.

  • تُساهم قائمة المركز المالي بتزويد المستثمرين واصحاب القروض، بالمعلومات التي تُساعدهم على إتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة، وخاصةً في حال أرادو تقديم الأموال أو الموارد للشركة.
  • تًعّد قائمة المركز المالي قائمة مالية، تتغير بشكل مستمر، ويتم كتابة هذه التغيرات ضمن الأصول الجديدة التي تترتب على الشركة.

  • تقوم قائمة المركز المالي في تنظيم المطلوبات الحالية، مثل الديون ذات الأجل القصير، والمصاريف المُستحقة التي تُشكّل بنوداً مالية مثل قيمة الضرائب المفروضة على العمل، ورواتب الموظفين، وتُساهم ايضاً بتحديد الديون طويلة الأجل كالقروض، وتساعد ايضاً على وضع مقارنة بين الحسابات الفعلية، مثل النقود، والمخزون، والنقود، والحسابات مستحقة القبض مثل الخدمات والسلع المقدمة للعملاء.

  • تساهم قائمة المركز المالي بتوفير مجموعة من النسب المفيدة للأفراد، مما يساهم بتحديد الأرباح طويلة الأجل للشركة، والتوقعات المالية قصيرة الأجل.

المصدر
1-الأستاذ الدكتور محمد سعيد عبد الهادي :الإدارة المالية الإستثمار والتمويل، التحليل المالي، الأسواق المالية الدولية دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2008.2-الدكتور فايز حداد، الإدارة المالية، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 2010.3-الدكتورة عهود الخصاونة : مبادئ الإدارة المالية، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى