مالمال وأعمال

قائمة التدفقات النقدية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم قائمة التدفقات النقدية.
  • 2-أنواع التدفقات النقدية.

مفهوم قائمة التدفقات النقدية:

هي قائمة تعرض المتحصلات النقدية(المقبوضات) والمدفوعات النقدية(المدفوعات)، وتعرّف أيضاً أنّها الاستثمارات قصيرة الأجل، عالية السيولة، والتي يُمكن تحويلها إلى مبالغ نقدية مثحددة. وتُظهر هذه القائمة حركة التدفقات النقدية فقط، ولا تظهر فيها المعاملات التي لا تنتج عنها تدفقات نقدية.

أنواع التدفقات النقدية:

تُقسم التدفقات النقدية ألى ثلاثة أقسام:

  • التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية: إنّ الأنشطة من العمليات التشغيلية، هي القسم الأول من قائمة التدفقات النقدية، وتبدأ بصافي الدخل، ثُمّ يتم عمل تسوية لجميع البنود غير النقدية إلى البنود النقدية، ضمن العمليات التجارية.

  • التدفقات النقدية من الاستثمارات: يتضمن هذا النوع من التدففات النقدية، جميع النقد الذي يُنفق على شراء أو بيع المعدات والآلات والممتلكات، حيثُ يعتبر شراء الأصول الرأسمالية(نقص في النقد) أمر جيّد بالنسبة للمحللين الماليين.

  • التدفقات النقدية من التمويل: إنّ التدفقات النقدية من التمويل، هي آخر نشاط تجاري في قائمة التدفقات النقدية، حيث يُقدّم هذا النوع من التدفقات، النقد المُستخدم في تمويل الأعمال التجارية، حيث يُمكن معرفة المبالغ الموزَّعة للمساهمين أو أيّ زيادة في رأس المال في حال وجوده.

المصدر
1-من كتاب النقود والبنوك للدكتورة ميراندا زغلول رزق. جامعة نبها_ كلية التجارة.2-من كتاب التحليل المالي للدكتور فهمي مصطفى الشيخ. رام الله- فلسطين.3-من كتاب الإدارة المالية، التحليل المالي للدكتور محمد سعيد عبد الهادي. دار الحامد للنشر والتوزيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى