بنوك ومصارفمال وأعمال

كيفية إدارة الأرباح في البيئة المصرفية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم إدارة الأرباح في البيئة المصرفية
  • إدارة الأرباح في البيئة المصرفية

مفهوم إدارة الأرباح في البيئة المصرفية:

 

تُعتبر الأرباح بأنها الهدف الأساسي الذي تسعى البنوك وجميع المؤسسات المالية والمصرفية بمختلف أنواعها وراء تحقيقه، وعادةً ما تسعى البنوك إلى تعظيم الأرباح بشتى الطرق والوسائل؛ للمحافظة على استمرارية أعمال البنك وتطويره. وفيما يخص عملية إدارة الأرباح فهي عملية صعبة وليست سهلة ومن الممكن أن يقع الكثيرين في العديد من المشاكل؛ نتيجة الإدارة السيئة للأرباح.

 

وكذلك تُعتبر عملية إدارة الأرباح بأنها عملية مخصصة في التأثير بشكل مباشر في كتابة التقارير المالية؛ وذلك لغايات الحصول على المزيد من الأرباح والمكاسب الشخصية، وعادةً ما تتضمن عملية إدارة الأرباح القيام بعمليات تعديلية للعديد من التقارير والقوائم المالية؛ لتضليل أصحاب المؤسسات المالية أو لتضليل وغش أصحاب البنوك؛ لغايات سلب الأموال، أو كذلك يقوم الأفراد ببعض عمليات التضليل للتأثير على العديد من النتائج والعقود الخاصة التي يتم عقدها بين المؤسسة ومؤسسات أُخرى، وعادةً ما تكون معتمدة بشكل أساسي على الأرقام الربحية التي تم تحقيقها من قِبل البنوك في نهاية السنة المالية.

 

إدارة الأرباح في البيئة المصرفية:

 

تُعتبر عملية إدارة الأرباح من أهم الأعمال التي يتم القيام بها في المؤسسات المالية بشكل عام، وفي البنوك والمؤسسات المصرفية بشكل خاص، فتعتبر عملية صعبة ومهمة وحيوية؛ وذلك لأنها تؤثر بشكل أساسي على أعمال البنوك واستمراريتها وتُحسن من سمعة البنوك وكذلك تزيد من نسبة العملاء.

 

فمن خلال عملية الإدارية الجيدة للأرباح البنكية والمؤسسات المصرفية؛ فإن البنوك تقوم باستغلال هذه الأرباح في العديد من العمليات الاستثمارية البنكية، والتي بدورها تعود على البنوك بالعديد من الأرباح وكذلك تعمل على زيادة الحصة السوقية للأسهم البنكية. بينما في حال لم يتم إدارة الأموال بشكل صحيح فإن البنوك سوف تتعرض للخسائر المالية المتنوعة وكذلك سوف تخسر العديد من العملاء.

 

وكذلك إن عدم الإدارة الجيدة للأرباح سوف يقود البنوك إلى خسارة عدد كبير من الشركاء ومن المستثمرين والعملاء الذين يُقدمون على شراء الأسهم البنكية؛ وذلك نتيجة اطلاعهم على التقارير المالية السنوية والتي يتم إعدادها بشكل دوري في نهاية كل سنة مالية، والتي بدورها تعبّر عن مقدار الأرباح التي حصلت عليها الجهات المصرفية والبنوك وكذلك توضح مقدار الإيرادات والالتزامات المالية المترتبة على البنوك.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981.مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى