الاقتصادمالمال وأعمال

نصائح للإدخار من الراتب الشهري

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية توفير المال للادخار.

كيفية توفير المال للادخار:

إذا كنت بحاجة إلى توفير أموال أكثر ممّا يُمكنك بسهولة اقتطاع جزء من الراتب، فإليك بعض الأفكار التي غالباً ما يقترحها المخططون الماليون:

تسجيل جميع المصاريف:

يجب عليك تسجيل جميع المصاريف التي تقوم بها لفترة من الوقت أسبوع أو شهر، أو سنة، ثمّ حاول تسجيل كل شيء تنفقه على الإطلاق. ويمكنك إمّا استخدام دفتر ملاحظات المدرسة القديمة، أو تطبيق تتبّع النفقات، مثل (Clarity Money أو Wally).


وغالباً ما يجد الناس أنهم يبتعدون عن المصاريف التي لا يحتاجونها، حيث يمكنهم العيش بسهولة بدونها. وستؤدي بعض التطبيقات إلى توفير بعض الأموال لك. وعلى سبيل المثال، يقوم تطبيق (Acorns) بروابط لبطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك، بتجميع مشترياتك بالدولار التالي وينقل الفرق إلى حساب الاستثمار.

استخدام بعض البرامج التي تقدم النقود:

قد يكون من المنطقي الاشتراك في تطبيقات، مثل: (Rakuten أو Ibotta) ما دمت تشتري أشياء تحتاجها حقاً، التي تُقدّم مبالغ نقدية من تجّار التجزئة على محلّات البقالة والملابس ومستلزمات التجميل وعناصر أخرى.


أو يمكنك استخدام بطاقة ائتمان المكافآت النقدية، حيث تُقدّم من 1-6% نقداً في كل معاملة. وتُقدّم (Chase Freedom) على سبيل المثال، مكافآت نقدية بنسبة 5% على الفئات التي تتغير بشكل دوري. وبالطبع، لا يعمل هذا التكتيك إلا إذا قمت بتحويل مدخراتك إلى حساب ادخار، كذلك كنت تدفع فاتورة بطاقتك الائتمانية بالكامل كل شهر.

التركيز على النفقات الرئيسية:

إن استخدم قسائم الطعام المجانية أمر لا بأس به، أو الكوبونات الموزعة من الدولة والجمعيات الخيرية. ولكن يجب السيطرة على جميع النفقات والتركيز على المصاريف الأساسية والمهمة؛ مثل قرض رهن عقاري للحصول على منزل الأحلام، أو شراء سيارة. ويجب عليك البحث في أكثر من بنك؛ للحصول على مُعدّل فائدة منخفض، أو دفعة قسط شهرية قليلة.

الاعتدال في التوفير:

لا تميل كل الميل إلى التوفير وترشيد الاستهلاك يجب علينا الاعتدال في التوفير، بالإضافة إلى القيام ببعض المشاريع الترفيهية من وقت إلى آخر. والهدف من توفير المال هو البناء نحو مستقبل آمن مالياً، لكن لا تجعل من نفسك شخص محروم في الوقت الحاضر.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى