تسويقمال وأعمال

كيف تكون مدير مبيعات ناجح؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم مُدير المبيعات.
  • 2-مفهوم المبيعات.
  • 3-كيف تكون مُدير مبيعات ناجح؟

مفهوم مُدير المبيعات:

مُدير المبيعات: هو الشخص المسؤول عن النشاطات الخاصة بمبيعات مُنشأة أو شركة مُعيّنة، إذ إنّهُ يحرص على مُتابعة قوة مبيعاتها في السوق، ويعرف أيضاً مُدير المبيعات أنّه المُدير المُتخصّص بإدارة قسم المبيعات داخل شركة مُعيّنة، ويهتمّ بمُتابعة أداء القسم، من خلال التنظيم والتخطيط للنشاطات الخاصة به.

مفهوم المبيعات:

المبيعات: هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مُقابل تقديم المال فوراً أو من خلال سند مالي، وتُعرف أيضاً أنّها عبارة عن نقل مُلكيّة شيء مُعيّن، من المالك الأول إلى المالك الثاني، بالاعتماد على وجود اتفاق بينهما، ويشمل على تقديم قيمة مالية، مُقابل إتمام عملية البيع.

كيف تكون مُدير مبيعات ناجح؟

يعتمد النجاح بوظيفة مُدير مبيعات في شركة أو مُنشأة مُعيّنة، على تركيز المُدير لتحقيق مجموعة من الأدوار المُهمّة في بيئة العمل، وهي كما يلي:

  • تطبيق الإدارة: وهو دور مُدير المبيعات باستقطاب موظفين لقسم المبيعات، ومن ثُمّ الحرص على تدريبهم ومُتابعتهم، وإدارتهم بطريقة صحيحة، من خلال الإشراف على نشاطاتهم الخاصة.

  • الاهتمام بالتواصل: وهو مُتابعة المعلومات الخاصة بالمبيعات، عن طريق اهتمام مُدير المبيعات الناجح، بدراسة طبيعة المُنتجات الجديدة، ونسبة الإيرادات اليومية، حيثُ يُساهم هذا التصرف في تعزيز اتخاذ القرار، ودعم التواصُل مع فريق المبيعات، وذلك من أجل تزويدهم بالمعلومات العامة لمُناقشتها، وذلك بهدف تطوير إستراتيجيات وأهداف قسم المبيعات.

  • الحُصول على إيرادات: وهو أحد الأدوار الرئيسيّة التي يجب أن يتميّز بها مُدير المبيعات الناجح، إذ إنّ المسؤولية الأساسية لمُدير المبيعات، هي المُحافظة على نسبة البيع، من خلال تحقيق أرقام المبيعات المُخطّط لها.

  • دراسة التوقعات: وهي من الأدوار المُهمّة لمُدير المبيعات الناجح، وتعتمد على دراسة المُعطيات الاقتصادية الحاليّة، ومُتابعة نتائج المبيعات السابقة، وذلك من أجل المُساهمة في تطوير المبيعات المُتوقعة، والمُخطّط لها في المُستقبل.

  • البقاء ضمن الميزانية المالية السنوية: وهي من أدوار مُدير المبيعات، وتهتم بمُتابعة مجموعة من النفقات المالية الخاصة بنشاطات قسم المبيعات، مثل: تناول الطعام والسفر والنفقات الأُخرى التي يجب حسابها، وغالباً ما يكون مُدير المبيعات على معرفة مُسبقة بهذه النفقات، والمُرتبطة باتخاذ القرارات الخاصة بحاجات الميزانية المالية.

المصدر
من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.The Roles of a General Sales Managersales managerSales Management

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى