الأوراق الماليةمال وأعمال

كيف يتم التعامل مع أصحاب الأسهم في شركة تم تصفيتها؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التعامل مع أصحاب الأسهم في شركة تم تصفيتها

تفشل الشركات أو المؤسسات لعدد من الأسباب، ومع ذلك حتى إذا فشلت أعمالها، فإنّهُ من المُمكِن للشركة أن تستمر في الوجود، حيثُ أنّ الشركات هي كيانات دائمة لا تتوقف عن الوجود إلا من خلال الحل الطوعي أو غير الطوعي، لذلك يجب تصفية الشركة على مستويين، الشركة والمساهمين، حيثُ يؤدي تصفية الشركة إلى إغلاق الشركة وتصفية المساهمين.

 

كيفية التعامل مع أصحاب الأسهم في شركة تم تصفيتها:

 

كجزء من التصفية، يجب على الشركة إيقاف الأعمال التجارية وبيع أو توزيع أيّ أصول تجارية متبقية، وكذلك يجب على الشركة أيضاً الإفراج عن جميع الموظفين وإنهاء العقود الحالية، كما يجب عليها بيع الأصول أو بيعها بالمزاد العلني واستخدام العائدات لسداد أيّ من ديونها والتزاماتها المستحقة.

 

بعد أن تدفع الشركة لجميع الدائنين الحاليين، يجب عليها توزيع أيّ عائدات أو أصول متبقية على المساهمين، ويجب أن تعترف الشركة بالربح أو الخسارة على الأصول كجزء من بيان الدخل النهائي، ويتم احتساب هذا على أنّهُ الفرق بين القيمة السوقية العادلة للأصول، وإمّا الأموال المستلمة بالفعل للأصول أو القيمة المستهلكة للأصول الموزعة على المساهمين.

 

بالإضافة إلى ذلك إذا تم تصفية الشركة، كجزء من عملية استحواذ عن طريق بيع الأصول من قبل شركة أُخرى، فستحتاج الشركة إلى اتخاذ خطوات إضافية، حيثُ أنّ تصفية بيع الأصول هي في الأساس بيع جميع الأصول مقابل الأسهم القائمة التي يحتفظ بها المساهمون.

 

لذلك يجب أن تطلب الشركة من المساهمين إعادة شهادات الأسهم الخاصة بهم مقابل حصة المساهم القابلة للتطبيق في بيع الأصول، وسيقوم المساهم بعد ذلك بحجز مكاسب رأس المال الشخصية على أساس الفرق بين أساس التكلفة لأسهمهم والنقد الذي تلقوه للمخزون الذي أعادوه.

 

وبمجرد أن يتلقى المساهم أصولاً أو أموالاً مقابل أسهمه، لم يعد هذا الشخص مساهماً في الشركة، وقبل التوزيعات النهائية للأصول أو النقد أو الإلغاء للمخزون، يجب على المساهمين الموافقة على توصية من مجلس الإدارة لتصفية الشركة وحلها، ويجب اعتماد هذه الموافقة في قرار أو محضر اجتماع لإثبات كتابي، وسيتم استخدام هذه الوثائق لتقديم طلب حل إلى وزير الخارجية لحل الشركة.

المصدر
 كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم، مايكل سنسر، 2005كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة، عبدالله بن سليمان الجريش، 2018 كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزيز بغدادي، 2012 كتاب بيع الأسهم، وهبة الزحيلي، 2016 كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية، عبد العزيزالصعيدي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى