تسويقمال وأعمال

لماذا يتم التنويع في الشركات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التنويع؟
  • ما هو مفهوم الشركة؟
  • لماذا يتم التنويع في الشركات؟

إنّ القادة الناجحون لديهم المعرفة الكاملة أنّهم إذا أرادوا نمو أعمالهم وازدهارها على المدى الطويل ، فلن يتمكنوا من التمسك بنفس العمر القديم. يجب عليهم إيجاد طرق للوصول إلى عملاء جدد وزيادة الأرباح، لذلك فإنّ إحدى الاستراتيجيات لتحقيق ذلك هي التنويع.

ما هو مفهوم التنويع؟

التنويع: هو استراتيجية نمو تتضمن إضافة المنتجات والخدمات والأسواق إلى الأعمال الأساسية لشركتك، يمكن أن يعني التنويع في الأعمال التوسّع من خلال خطوط أو خدمات إنتاج جديدة، يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية للاستفادة من الزّخم في سوق جديد، أو لتقليل مخاطر انكماش السوق الأساسية.

ما هو مفهوم الشركة؟

الشركة: هي كيان قانوني تُشكّله مجموعة من الأفراد للانخراط في مؤسّسة تجارية أو صناعية أو تشغيلها، يجوز تنظيم الشركة بطرق مختلفة لأغراض الضريبة والمسؤولية المالية وفقاً لقانون الشركات الخاضعة لولايتها القضائية.

لماذا يتم التنويع في الشركات؟

هناك عدّة أسباب للتنويع في الشركات، بالإضافة إلى تحقيق ربحية أعلى، تتمثّل فيما يلي:

  • التنويع يُخفّف من المخاطر في حالة حدوث تباطؤ في الصناعة.

  • يسمح التنويع بمزيد من التنوع والخيارات للمنتجات والخدمات، إن تمّ التنويع بشكل صحيح فإنّه يوفّر دفعة هائلة لصورة العلامة التجارية وربحية الشركة.

  • من المُمكن استخدام التنويع كدفاع، وذلك من خلال تنويع المنتجات أو الخدمات، يمكن للشركة حماية نفسها من الشركات المنافسة.

  • يتيح التنويع للشركة الاستفادة من التدفقات النقدية الفائضة.

المصدر
من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى