مالمال وأعمال

ما هو الاستثمار؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاستثمار.
  • فوائد الاستثمار.
  • أنواع الاستثمار.
  • أهم دوافع الاستثمار.
  • ما هي الأمور التي تحد من الاستثمار؟
  • عوامل نجاح الاستثمار.

يُعتبر الاستثمار جزءاً لا يتجزاً من حياتنا اليومية والذي لا يمكن أن نستغني عنه، حيث يقوم الأفراد بالاستثمار من أجل كسب المال والأرباح وكذلك تحقيق وتطوير الذات.

الاستثمار:

يتعلّق الاستثمار بالنفقات المالية على المشاريع الاستثمارية والاقتصادية، في جميع المجالات العامة والخاصة سواء في مجال التكنلوجيا، الأعمال، الزراعة، الصناعة والاستثمار في الأوراق المالية. وكذلك يعمل الاستثمار على تطوير مشاريع صغيرة قائمة وزيادة قيمتها المالية، أو انشاء مشاريع جديدة، أو إعادة الاستثمار في مشروع كان قد فشل بالسابق.

فوائد الاستثمار:

يؤدي الاستثمار إلى خلق مشاريع جديدة؛ ممّا يؤدي إلى زيادة فرص العمل للأفراد وتقليل البطالة؛ وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الاجمالي. ومن الفوائد الأُخرى للاستثمار هي زيادة انتاج السلع والخدمات التي تخدم وتطوّر المجتمع.

أنواع الاستثمار:

تقسم أنواع الاستثمار حسب الفئة التي يتوجّه نحوها الاستثمار، فهناك استثمار يوجّه للأفراد وهو قائم على تحسين العنصر البشري. وآخر مالي مثل شراء مشروع قائم. وأيضاً الاستثمار يُصنّف حسب المنطقة محلي أو استثمار خارجي، كذلك يُصنّف الاستثمار حسب العائد، فهناك استثمار قصير الأجل واستثمار طويل الأجل.


وتتنوّع الاستثمارات وتُصنّف حسب الجهة التي يتوجه إليها الاستثمار، ففي حال تم الاستثمار في العقار يُصنّف على أساس أنّه استثمار عقاري، أو الاستثمار في بعض المشاريع السياحية يُصنّف على أنه استثمار سياحي.

أهم دوافع الاستثمار:

من أهم دوافع الاستثمار هي زيادة رأس المال والأرباح، كذلك يقوم الاستثمار بزيادة التنمية الاجتماعية وزيادة معدل النمو الاقتصادي.

ما هي الأمور التي تحد من الاستثمار؟

التوقعات الاستثمارية التي ربما قد تكون مرعبة لبعض الأفراد، المتحفظين حول أموالهم ويميلون إلى الاستثمارات العقلانية ويبتعدوا عن المجازفة. والسياسة الاقتصادية التي بدورها تؤثر على الاستثمار؛ وهذا عندما تفرض البنوك المركزية معدل أسعار فائدة مرتفعة على الأفراد والمؤسسات. ويترتب على هذا الأمر التقليل من الاستثمار.


ومن الأمور الأُخرى التي تحدّ من الاستثمار الظروف المحيطة؛ مثل الظروف الأمنية والسياسية للبلد، ففي حالة الحروب مثلاً قد تنخفض نسبة الاستثمار بشكل كبير؛ لأن المستثمرين لا يضمنون نجاح مشروعهم ولا استمراريته في حال الحرب.

عوامل نجاح الاستثمار:

البُنية التحتية للمنطقة التي سيتم عليها المشروع الاستثماري هل هي ملائمة للاستثمار أم لا؟ والأجهزة والمُعدّات التي ستستخدم في المشروع هل هي مناسبة أم لا؟، فهناك أجهزة ومُعدّات تستخدم لفترة إنتاجية قصيرة الأجل حيث تصمم هذه الأجهزة وتصنع لفترات قصيرة، كذلك هناك مُعدّات كبيرة تصمم وتصنع للاستخدام طويل الأجل.


ومن الأمور الأساسية والمهمة في القدرة على الاستثمار الناجح الإدارة الجيدة. والمهارة في الإدارة وفريق العمل الناجح يؤدي إلى نجاح المشروع الاستثماري.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى