تسويقمال وأعمال

ما هو البيع المباشر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم البيع المباشر؟
  • ما هو البيع المباشر؟

ما هو مفهوم البيع المباشر؟

البيع المباشر: هو قناة البيع بالتجزئة التي تستخدمها العلامات التجارية العالمية الكبرى والشركات الأصغر في تجارتهم، وريادة الأعمال لتسويق المنتجات والخدمات للمستهلكين أو للعملاء، حيثُ تقوم الشركات أو المنظمات بتسويق جميع أنواع السلع والخدمات، بما في ذلك المجوهرات وأدوات الطهي والتغذية ومستحضرات التجميل والأدوات المنزلية والطاقة والتأمين وغير ذلك الكثير الكثير من أصناف المنتجات والتجارية.

ما هو البيع المباشر؟

تختلف قناة البيع المباشر عن البيع بالتجزئة الأوسع بطريقة مهمة، الأمر لا يتعلق فقط بتوصيل المنتجات والخدمات الرائعة إلى المستهلكين، إنّها أيضاً وسيلة يمكن للأميركيين ذوي العقلية الريادية من خلالها العمل بشكل مستقل لبناء مشروع تجاري بتكاليف منخفضة لبدء التشغيل والتكاليف العامة.

يعمل مستشارو البيع المباشر من تلقاء أنفسهم، لكنّهم ينتمون إلى شركة تستخدم القناة، مع الاحتفاظ بحرية إدارة الأعمال وفقًا لشروطهم، يقوم المستشارون بتكوين علاقات شخصية قوية مع العملاء المحتملين، وذلك بشكل أساسي من خلال المناقشات والمظاهرات المباشرة.

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي هذا، يعدّ البيع المباشر بمثابة استراتيجية سوقية قد تكون بالنسبة للعديد من الشركات أو المنظمات وخطوط الإنتاج، أكثر فاعلية من الإعلان التقليدي أو تأمين مساحة الرّف المتميزة.

يختار الملايين من الأميركيين من كل ولاية ومنطقة الكونغرس والمجتمع في الولايات المتحدة المشاركة في البيع المباشر لأنّهم يستمتعون بمنتجات أو خدمات الشركة ويريدون شراءها بسعر مُنخفض، حيثُ يقرر البعض تسويق هذه العروض للأصدقاء والعائلة وغيرهم وكسب عمولات من مبيعاتهم، قد يقرر المستشارون الأكثر نجاحاً توسيع أعمالهم من خلال بناء شبكة من البائعين المباشرين.

يقرّر(89%)، من البائعين المباشرين العمل بدوام جزئي ، حيث يقدمون للوالدين المشغولين، ومقدمي الرعاية، والأزواج العسكريين، وقدامى المحاربين وغيرهم من المرونة والتوازن بين العمل والحياة.

نظراً لأنّ التطورات في التكنولوجيا تخلق اقتصاداً أمريكياً جديداً يقوم أساسه على روح المبادرة والعمل المستقل، لذلك فأنّهُ من المهم أن نتذكر أنّ البيع المباشر هو أحد أقدم الأساليب والطرق التي اختارها ملايين الأمريكيين للعمل بشكل مستقل، وذلك قبل وقت طويل من ظهور شبكة الإنترنت.

إنّ البيع المباشر لهُ تاريخ طويل من المساهمة الكبيرة في الاقتصاد ودعم ملايين التجار المعنيين بالتجارة .

المصدر
من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى