ad
بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو التمويل البنكي العقاري وما هي المزايا والشروط؟

اقرأ في هذا المقال
  • مزايا التمويل البنكي العقاري
  • التمويل البنكي العقاري
  • شروط الحصول على قرض التمويل العقاري

التمويل البنكي العقاري:

 

كغيره من أنواع التمويلات المالية والقروض التي يتم تقديمها للعملاء بناءً على رغبتهم، إلا أن هذا النوع من التمويلات المالية عليه إقبال كبير من قِبل العملاء والمستثمرين وأصحاب الشركات وأصحاب الاستثمارات المالية؛ نظراً للتطورات الاقتصادية الكبيرة التي حصلت في الآونة الأخيرة ونظراً لطبيعة الأعمال التجارية.

 

وعادةً ما تعمل البنوك على تمويل جميع العقارات للعملاء على اختلاف أنواعهم، وعلى اختلاف أنواع العقارات الذين يرغبون بالحصول عليها، وهذا النوع من التمويل البنكي يتميز عن غيره بالعديد من المزايا؛ بسبب الإقبال الكبير من قبل العملاء.

 

فهنالك من يرغب بشراء المنازل، والذين يرغبون في تطوير بعض المشاريع الخاصة بهم ويسعون إلى توسعتها وكذلك المستثمرين الذين يبحثون عن بعض القروض التمويلية لشراء الفنادق أو القرى السياحية أو الشاليهات وغيرها الكثير من العقارات، التي غالباً ما يصعب امتلاكها بشكل شخصي دون تدخل البنوك؛ وذلك نظراً لسعرها المرتفع.

 

مزايا التمويل البنكي العقاري:

 

العديد من المزايا التي تُقدمها البنوك للعملاء؛ سعياً لكسب أكبر عدد ممكن من العملاء، وكذلك للحصول على الأرباح والفوائد المالية نتيجة التعاملات المالية التي يقوم بها العملاء. ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

 

  • إمكانية حصول العميل على قرض عقاري بنسبة 80% من سعر العقار المراد شرائه.

 

  • منح العملاء مبالغ مالية كبيرة تصل أحياناً إلى 350.000 دينار أردني، وهذا يعتمد على أملاك العميل ومدى قدرته على السداد.

 

  • منح العميل فترات سداد ميسرة وطويلة تتناسب مع وضعه المالي والاقتصادي.

 

  • منح العملاء والأفراد اللذين يرغبون بامتلاك منازل وشقق سكنية وليس لديهم أي ممتلكات أو مصادر دخل باستثناء الدخل الشهري، مبالغ مالية تتناسب مع دخلهم الشهري والتي تكون قليلة نوعاً ما مقارنة مع العملاء أصحاب المشاريع الكبيرة.

 

شروط الحصول على قرض التمويل العقاري:

 

لكي يتمكن العملاء البنكيين من الحصول على التمويل العقاري يجب تنفيذ وتطبيق العديد من الشروط ومن أهمها ما يلي:

 

  • أولاً: يجب على العميل أن يقوم بإحضار إثبات شخصية، وفي حال كان أجنبي يجب أن يُحضر جواز السفر الخاص به.

 

  • ثانياً: يجب على العميل أن يقوم بإحضار كشف الحساف الخاص به.

 

  • ثالثاً: يجب توضيح جميع التفاصيل الخاصة بالعقار المراد الحصول عليه من عمر العقار في حال كان بناء، وسعره ونوع العقار وجميع تفاصيله.

 

  • رابعاً: للعملاء أصحاب الرواتب يجب احضار كشف راتب لآخر راتب شهري للعميل يوضح فيه جميع تفاصيل الاقتطاعات المالية والمبلغ المالي الذي يتقاضاه العميل.

 

  • خامساً: للعملاء أصحاب الأعمال الحرة يجب إحضار شهادة مزاولة للعمل أو رخصة للعمل.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى