الاقتصادمال وأعمال

ما هو التمويل الشخصي؟

اقرأ في هذا المقال
  • التمويل الشخصي.
  • أهم ما يمكن معرفته عن التمويل الشخصي.

التمويل الشخصي:

يمكن تعريف التمويل الشخصي بجميع النفقات التي ينفقها الفرد. وتشمل هذه النفقات على إدارة أموالك والادخار والاستثمار. ويجب أنّ تحتوي الميزانية التي سيضعها مُدبّر المنزل على جميع القروض والمصاريف والنفقات والإيرادات؛ لكي يحدد الصادرات والواردات من النقود.


ويتعلّق التمويل الشخصي بتحقيق الأهداف المالية الشخصية، سواء كان لديه ما يكفي للاحتياجات المالية قصيرة الأجل، أو التخطيط للتقاعد، أو الادخار للتعليم الجامعي لطفلك.


أهم ما يمكن معرفته عن التمويل الشخصي:

  • قليل من المدارس لديها دورات في كيفية إدارة أموالك؛ لذلك من المهم أن تتعلّم الأساسيات من خلال مقالات ودورات ومدونات مجانية على الإنترنت سواء من المدونة الصوتية، أو من المكتبة.

  • يتضمّن التمويل الشخصي الذكي تطوير استراتيجيات تشمل وضع الميزانية، إنشاء صندوق للطوارئ، سداد الديون، استخدام بطاقات الائتمان بحِكمة، الادخار للتقاعد وأكثر من ذلك.

  • يُعدّ الانضباط أمرا مهماً، لكن من الجيد أيضاً معرفة وقت خرق القواعد. وعلى سبيل المثال قد يحتاج الشباب البالغين الذين يطلب منهم استثمار 10٪ إلى 20٪، من دخلهم للتقاعد إلى أخذ بعض هذه الأموال لشراء منزل أو سداد الديون بدلاً من ذلك.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى