تسويقمال وأعمال

ما هو الشيك الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم الشيك الإلكتروني.
  • 2-دور البنك في استخدام الشيكات الإلكترونية.

مفهوم الشيك الإلكتروني:

هو عبارة عن رسالة إلكترونية مؤمّنة، وموثّقة، يبعث بها مُصدر الشيك(كاتب الشيك)، للمُستلم(حامله)، ليعتمده ويُقدّمه للبنك باستخدام تقنيَّة الإنترنت، ويُعرّف أيضاً الشيك الإلكتروني أنّهُ طفرة تقنية حديثة، في عالم الهواتف الذكيَّة تعمل على تطوير المُعاملات المصرفيَّة، وتُصبح بديلاً للمُستندات الورقيَّة.

دور البنك في استخدام الشيكات الإلكترونية:

يقوم البنك بتحويل قيمة الشيك لحساب حامله، ثُمّ يقوم بعد ذلك بإلغاء الشيك، واعادته بشكل إلكتروني إلى مُستلم الشيك، ليكون دليلاً على أنّه تّم صرف الشيك، ويستطيع المُستلم التأكُّد الكترونياً، أيضاً من تحويل المبلغ لحسابه، ويتمّيز الشيك الإلكتروني أيضاً من تحويل المبلغ لحسابه، ويتميّز الشيك الإلكتروني بعدّة ميزات أنّه سَهل المُعالجة فبخطوات أقل، وأكثر أماناً من الشيك الورقي.

ويستخدم الشيك الإلكتروني كأحد وسائل الدَّفع خلال الإنترنت، مثل التجارة الإلكترونية، وشركات الكهرباء، والجمعيات الخيريَّة، وتحصيل الضرائب، وإدارة المُمتلكات. ولاستخدام شيك إلكتروني لإجراء عمليَّة شراء أو دفع فاتورة، يتمُّ استخدام بطاقة دفتر شيكات إلكتروني، بالاشتراك مع رقم تعريف شخصي سرِّي، لإنشاء شيك إلكتروني بالكامل(تعهُّد مُلزم قانوناً بالدفع)، مع توقيع رقمي، ويستخدم هذا التاجرالفواتير والبنوك المعنيَّة، لمُصادقة الشيك، وتُوفّر التوقيعات الرقميَّة أماناً قوياً جداً، ممَّا يُتيح استخدام الشيكات الإلكترونية على الشبكات العامَّة مثل الإنترنت.

المصدر
1-من كتاب التجارة الإلكترونية ل حنا الفرج.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.3-من كتاب التسويق الإلكتروني ل Aisha lemu.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى