الاقتصادمالمال وأعمال

ما هو الشيك المصرفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الشيك
  • فوائد الشيكات
  • أنواع الشيكات

مفهوم الشيك:

يُعتبر الشيك من أحد أنواع الأوراق المالية التي يتم تداولها بين الكثير من الناس الذين لديهم تعاملات مالية، في البنوك أو الشركات أو حتى التعاملات التجارية لكبار التجار. وهو عبارة عن صك مكتوب يحتوي على أمر إصدار المال من البنك أو من الحساب المعين إلى العميل، مقابل مصلحة معينة مثل عمليات البيع والشراء بين التجار أو عمليات المقايضات والمبادلات، أو من الممكن أو تقوم بعض الؤسسات صرفة للموظفين في حال ترك العمل كأن يأخذوا مبلغ نهاية الخدمة التقاعدي وغيرها الكثير من التعاملات. ويُقدّم الشيك العديد من التسهيلات على الأفراد والمؤسسات والذي يُعتبر من أهم أنواع الأوراق المالية.

فوائد الشيكات:

  • تُقدم الشيكات العديد من الفوائد للأشخاص في مختلف المجالات، خاصة للتجار وكبار العملاء من البنوك وأصحاب العلاقات التجارية الدولية، حيث تُقدم الخدمة لمنح الأفراد الأموال أسعار الخدمات التي قدموها للعملاء في مختلف الأوقات ومختلف الظروف.

  • من أهم الفوائد التي تُقدمها الشيكات للأفراد أنها توفر عليهم تعب وجهد حمل الأموال، كذلك توفر عليهم وتحميهم من التعرض لمخاطر السرقة والاختلاس من اللصوص والمجرمين. وبذلك تقوم البنوك بإصدار دفتر الشيكات للعملء بناءً على أرصدة حساباتهم الموجودة بداخل البنوك، وبذلك يقوم العميل باستخدام هذه الدفاتر عند الحاجة.

  • تمنح الشيكات الفرصة للعملاء وكبار التجار الذين يتعاملون بها الفرصة ببييع وشراء والقيام بالعديد من الأمور، بدون دفع الأموال؛ أي أنه من الممكن أن يقوموا بدفع هذه الشيكات عن طريق الدين، ومن الممكن أن يقوم بدفع الشيك للعنيل حتى لو لم يكن يوجد فيه رصيد، لكن بشرط تعبئة الرصيد قبل موعد صرف الشيك.

  • تستخدم الشركات التجارية الكبيرة الشيكات في تسديد الفواتير الكبيرة المترتبة عليها للتجار.

  • من أهم الفوائد للشيكات أنه من الممكن تحويل ملكية الشيكات من شخص إلى شخص آخر، ويُسمَّى شيك برسم التحصيل.

أنواع الشيكات:

هنالك العديد من أنواع الشيكات التي يتعامل بها البنوك والعملاء وحتى التجار، والتي يتم التعامل بها بمختلف الظروف والمواقف. ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  1. شيكات برسم التحصيل.

  2. الشيكات الواردة.

  3. الشيكات المرتجعة.

  4. الشيكات الصادرة الآجلة.

  5. الشيك لحامله.

  6. الشيك باسم.

  7. الشيك المصطر.

  8. الشيك المعتمد أو المصدق.

  9. الشيك المصرفي.

  10. شيك الراتب.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى