الاقتصادالاقتصاد الصناعيمال وأعمال

ما هو العرض والطلب الصناعي وتأثيره على الأرباح المحققة

يلقى الاقتصاد الصناعي الاهتمام الكبير من قِبل العديد من الجهات؛ وذلك نظراً للاعتماد الكبير على الاقتصاد الصناعي في العديد من المجالات الاقتصادية والإيرادات المالية المتنوعة والتي تُعتبر أساس استقلال المؤسسات واستدامتها.

 

ما هو مفهوم العرض والطلب الصناعي

 

من الممكن تعريف الطلب الصناعي على أنه مجموعة الحاجات والخصائص المتعلقة بالقطاع الصناعي وكل ما يدور حوله، وعادة ما يعمل القطاع الصناعي على توفير المنتجات الصناعية بناء على مقدار الطلب الصناعي، وهذه المنتجات التي يتم طرحها في الأسواق تعتبر العرض الصناعي، وهذا هو ما يعرف به العرض والطلب الصناعي.

 

وبشكل عام إن مفهوم العرض والطلب الصناعي كغيره من المفاهيم الاقتصادية التي تتعلق بقانون العرض والطلب فبناء على مقدار الطلب من قبل العملاء سواء بداخل البلاد أو بخارجة، يتم طرح هذه المنتجات في الأسواق وتوفيرها للعملاء لكسب الأرباح وعدم التعرض بخسارة الزبائن والعملاء؛ حيث أن العميل في حال لم يجد السلع التي يحتاج اليها سوف يذهب إلى المنافسين والبدائل وبالتالي إن الشركات سوف تخسر.

 

تأثير العرض والطلب الصناعي على أرباح المؤسسات

 

تعتبر الأرباح المحققة والايرادات المالية من أهم الأمور التي يبحث عنها المستثمرين ورجال الأعمال أصحاب الشركات والمصانع في القطاعات المختلفة خصوصا في المؤسسات الربحية التي تكون هدفها على أساسها وتحقيق أكبر قدر ممكن على الاطلاق، وعادةً ما يبحث هؤلاء الأشخاص عن جميع الفرص والمجلات والوسائل والأساليب التي تمكنهم من تحقيق هذه الأرباح للقيام بدفع التزاماتهم ودفع المصاريف المترتبة عليهم من أجور للعاملين ورواتب الموظفين، وكذلك لتوزيع الأرباح على الشركاء والمساهمين في هذا الاستثمار.

 

ولا بد من دراسة جميع المحاور التي تساعد على تحقيق المزيد من الأرباح والتي تجنب الخسائر، ويعتبر العرض والطلب أحد الأمور التي يتم دراستها والعمل على تحليلها للوصول الى أكبر قدر ممكن من الزبائن والعملاء الذين يحصلون على السلع والمنتجات المقدمة، وبالتالي تحصل المؤسسة على الأرباح، وعادة ما تقوم المؤسسات بطرح المنتجات التي يرغب بها المستهلكون بناءً على طلبهم.

 

وهنالك العديد من الطرق التي يتم القيام بها للكشف عن أذواق المستهلكين، وما هو المنتج الذي يرغبون في الحصول عليه، وكذلك طرح بعض المنتجات التجريبية خلال فتره زمنيه معينه ودراسة مدى الأقوال على هذه المنتجات وغيرها الكثير من الأمور التسويقية.

المصدر
الاقتصاد الصناعي ونقل التجارة. الكاتب حمدي عبدالعظيم. طبعة عام 1987دراسة جدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع. الكاتب مدحت قرشي وعلي يوسف خليفة.طبعة عام 2001الاقتصاد الصناعي. الكاتب مدحت قرشي.دار وائل للطباعة والنشر 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى