بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو الفرق بين الشيك العادي والشيك المسطر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الشيك العادي؟
  • ما هو الشيك المسطر
  • أهم الفروقات الأساسية بين الشيك المسطر والشيك العادي

ما هو الشيك العادي؟

هو أحد أنواع الشيكات المتداولة في المصارف بين العملاء وكبار التجار، ويقوم بصرفه التجار لعملائهم مقابل عمليات البيع والشراء الذي يتم بينهم، كذلك يُصرف في بعض الأحيان من قِبل المدراء في العمل لموظفيهم لتقديم مبلغ نهاية الخدمة لهم. ومن الشروط الواجب مراعاتها في الشيك العادي أنه يجب أن تكون بياناته مطابقة لبيانات الشخص الذي سوف يصرفه. وأهم ما يُميّز الشيك العادي أنه يمكن صرف هذا النوع من الشيكات في أي وقت، حيث لا يوجد له تاريخ استحقاق.

ما هو الشيك المسطر؟


هذا النوع من الشيكات يستخدم عادة في الحسابات الآجلة؛ أي أنه لا يُقدم بشكل نقدي، حيث يُكتب على الشيك اسم الشخص الذي سيُصرف له الشيك، وعادة ما يُكتب الاسم بين قوسين. ويُسطر عليه سطرين متوازيين مع وجود فراغ صغير بينهما. وعادة ما توجد هذه السطرين، لتنبيه البنك أو الجهة التي سوف تصرف الشيك إلى الانتباه لعدم صرف الشيك إلا إذا كان من جهة موثوقة. وعادة ما يكون التسطير من قِبل طرفين، ساحب الشيك أو الشخص الذي يحمل الشيك. وعادة ما يُصرف الشيك المُسطر في تاريخ محدد ولا يمكن تأجيله.


ويأخذ الشيك المسطر شكلين هُما:

1- التسطير الخاص: وفي هذه الحالة، يتم وضع اسم البنك الذي يتوجب أن يصرف الشيك بين سطرين، ولا يتم صرفه إلا من خلال هذا البنك فقط.


2- التسطير العام: في هذا النوع من الشيك المسطر يترك فراغ بين السطرين، ولا يحدد اسم بنك أو جهة معينة لصرفه.

أهم الفروقات الأساسية بين الشيك المسطر والشيك العادي:

يُعتبر الشيك المسطر والشيك العادي من أنواع الشيكات الشائعة الاستخدام بين الكثير من العملاء والبنوك، وبذلك توجد بعض الفروق بين هذه الشيكات ومن أهم هذه الفروقات ما يلي:

  • بالنسبة لتاريخ الصرف يتم صرف الشيك المسطر في تاريخ محدد، بينما الشيك العادي يمكن صرفه بأي وقت ولا يوجد له تاريخ أو زمن محدد ولا يرتبط حامله بفترة زمنية معينة.

  • بالنسبة للشيك المسطر عادة لا يتم صرف هذا النوع من الشيكات، إلا بوجود حساب محدد في البنك لصاحب هذا الشيك.

  • عند القيام بصرف الشيك المسطر يجب على العميل القيام بإدخال قيمة الشيك بالحساب، ولا يتم صرفه مباشرة من شباك صرف الشيكات.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى