تسويقمال وأعمال

ما هو تأثير السوق على أنشطة التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو مفهوم السوق؟
  • 2-ما هو مفهوم التسويق؟
  • 3-ما هو تأثير السوق على أنشطة التسويق؟
  • 4-ما هو تأثير السوق على الإقتصاد؟

ما هو مفهوم السوق؟

يُعرَّف السوق أنّهُ مجموعة من الأفراد والمشروعات الذين لديهم رغبات أو حاجات والتي يُمكن إشباعها، وأموال يُمكن التَّصرّف بها. ويُعرّف أيضاً أنّه المكان الحقيقي أو الافتراضي الذي تُطبّق فيه عمليات العرض والطلب، إذ يوفّر تفاعُلاً بين المُشترين والبائعين من أجل تقديم الخدمات وبيع السلع مُقابل المال أو المُقايضة.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق هو عملية إدارية تهدف إلى تعريف العُملاء بالسلع والخدمات، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر، وهي: تحديد المُنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المُناسب لوصولها إلى العُملاء، وصياغة إستراتيجية تُساهم في ترويجها. ويُعرَّف التسويق أيضاً بأنَّهُ مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تعزيز بيع المُنتجات في الأسواق. ويُعرّف التسويق بأنّه الإعلان الذي يُساهم في توضيح طبيعة البضائع، ومن ثُمّ نقلها من المُنتِج إلى البائع بعد بيعها. ويهدف التسويق إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وتحقيق وعود ومنافع مُتبادلة لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو تأثير السوق على أنشطة التسويق؟

يُعتبر السوق هو المُفتاح الرئيسي للنشاط التسويقي في أيّ مشروع، ومن المُمكن النظر إلى السوق بأنّهُ المكان الذي ستجري فيه مُختلف أنشطة وفعاليات التسويق، وكيفية الوصول إلى ذلك المكان وخدمته بنجاح وربحية من خلال تخطيط وتنفيذ وتقييم الفعاليات والأنشطة التسويقية الواجب توجيهها لهذا السوق، وبرؤية موضوعية وشُمولية تَأخُذ إمكانات وأذواق المُستهلكين بالاعتبار والتقدير.

ولا بُدّ من توافر ثلاثة عناصر لقيام السوق، وهي كما يلي:

  • أفراد ومشروعات لهم رغبات وحاجات.

  • قُدرات شرائية للأفراد والمشروعات.

  • حُدوث الفعل الشرائي بطريقة اختيارية.

ما هو تأثير السوق على الاقتصاد؟

يُؤثّر السوق بشكل إيجابي على اقتصاد الدّول، إذ يُساهم في تعزيز وتبادُل السلع والخدمات بين الأفراد مُقابل دفع المال من أجل إعادة توجيه الاستثمار نحو القطاعات الاقتصادية التي تتميّز بارتفاع في الطلب على المُنتجات الخاصة بها ممّا يُؤدّي إلى تحقيق التوازن بين الطلب والعرض، ولكن قد تَنتُج عن الاقتصاد الخاص في السوق مجموعة من الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية، ومنها الفقر والبطالة، ويُؤدّي فشل السوق في بعض الأحيان إلى حُدوث عيوب في مُخرجات الاقتصاد.

المصدر
من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011.من كتاب بحوث التسويق للدكتور محمد الفاتح محمود المغربيمن كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى