العلاقات العامة والإعلانمال وأعمال

ما هو تخصص العلاقات العامة؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو تخصص العلاقات العامة؟
  • 2-كيفية تدريس تخصص العلاقات العامة.
  • 3-ما هي وظيفة تخصص العلاقات العامة؟
  • 4-الأدوات المُستخدمة في تخصص العلاقات العامة.

ما هو تخصص العلاقات العامة؟

تُعدّ العلاقات العامة من أهم الأنشطة والوظائف الإدارية، التي تُحقق التطور والتقدم للشركات أو للمؤسسات، من خلال مُحاولة التقريب بوجهات النظر بينها وبين العُملاء، بصورة تؤدي إلى ترك انطباع إيجابي ومُميز عنها لدى عُملائها، كما يُساهم في تلبية المطالب والرغبات لهم، وهذا يؤدي في النهاية إلى زيادة أرباحها، وضمان نجاحها بين الشركات المُنافسة، وتخصص العلاقات العامة مطلوب بشكل كبير، لأنّه من أهم الأقسام الموجودة في الشركة، حيثُ تؤدِّي مجموعة من الوظائف داخل الشركة وخارجها،

كيفية تدريس تخصص العلاقات العامة:

يتكون هذا التخصص من مزيج من المواد الدراسة النظرية والعملية، حيثُ تشمل المواد النظرية الأكاديمية على الامتحانات، هذا إلى جانب المواد العملية التي تشمل على مجموعة من مهارات العلاقات العامة كالمؤتمرات الصحفية، ويُشار إلى انّه تم تصميم مواد هذا التخصص ليكون الطلاب قادرين على العمل بصورة جماعية او فردية، خارج النطاق الجامعي، وهذا ما يجعل الطالب قادراً على إثبات فهمه الجيّد للمبادئ الدراسية، في المشاريع العملية سواء من كتابة مُحاضرات أم مقالات، حيثُ أنّ مُعظم الجامعات تُركِّز على خبرة طُلابها المُكتسبة، من التطبيقات العملية خلال سنوات التخصص، وهذا ما يجعل من المُمكن أن يلتحق الطالب بوظيفة مُتعلقة بمجال العمل، سواء كانت مدفوعة الأجر أم غير مدفوعة الأجر، كجُزء مُهم من الخطة الدراسية.

ما هي وظيفة تخصص العلاقات العامة؟

  • تعريف الموظفين بالشركة، وقوانينها، وقواعدها التي يجب الالتزام بها، بالإضافة إلى إعطائهم فكرة عامة عن وضع الشركة المالي.

  • إعطاء فُرصة للموظفين لإبداء مُقترحاتهم، وآرائهم، والمُشاركة فيها، وهذا ما يجعل الموظف يشعر بأهميته وحاجة العمل إليه، ممّا يدفعه لبذل المزيد من الجهد لتطور عمله.

  • تقوية العلاقات وتوثيقها بين جميع الموظفين العاملين في المؤسسة، وبين الموظفين ورؤسائهم ومُدرائهم، بصورة تُحقق التعاون فيما بينهم.

  • المُحاولة قدر الإمكان لعلاج المشاكل التي تواجه الموظفين، بالإضافة إلى التحفيز والتشجيع ورفع المعنويات لهم، وهذا ما يدفع الموظفين إلى إنجاز الأعمال الموجهة إليهم دون أيّ تقصير.

الأدوات المُستخدمة في تخصص العلاقات العامة:

  • الاتصالات الشخصية: وهي التي تُعتبر من أهم وسائل التواصل في العلاقات العامة، بسبب تأثيرها المُباشر والكبير على عملية الاتصال.

  • الاتصالات المرئية: وهي التي تقوم على استخدام حاسة البصر، للتواصل مع الطرف الآخر، مثل التلفاز، والأفلام، والصور الفوتوغرافية، والمعارض.

  • الوسائل المطبوعة: وهي التي تكون على شكل مطبوعات، كالكُتيّبات أو بريد مُباشر.

المصدر
1-من كتاب أهداف العلاقات العامة للدكتور بدر ناصر حسين.2-من كتاب المبيعات والترويج للدكتور أحمد عرفة والدكتورة سمية شلبي.3-من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.4-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى