الاقتصادمال وأعمال

ما هو دور المال في التأثير على التطورات الاقتصادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاقتصاد النقدي.
  • ما هو الفرق بين المدارس الكينزية والمدارس الاقتصادية؟

الاقتصاد النقدي:

إنّ مفهوم الاقتصاد النقدي لا يرتبط صراحة بشخص مؤسس مُعيّن، لكنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالاقتصادي الأمريكي، ميلتون فريدمان (1912-2006). وكما يوحي اسمها، فالنظرية النقدية تهتم بشكل أساسي وفعّال بالدور الذي يلعبه “المال في التأثير على التطورات الاقتصادية”. وعلى وجه التحديد، تشعر بالقلق والارتباك إزاء الآثار الاقتصادية للتغيرات في المعروض من النقود.

ما هو الفرق بين المدارس النقدية والمدارس الكينزية؟

غالباً ما يكون اتباع المدرسة النقدية أكثر تشككاً من نظرائهم الكينزيين (مدرسة الفكر الكينزي أساسها الفكري من الاقتصادي البريطاني جون ماينارد كينز 1883-1946)، فيما يتعلَّق بفعالية التدخل الحكومي في الاقتصاد. ويُحذّر خبراء النقد من أن مثل هذه التدخلات تهدد بالضرر أكثر من النفع.


وربما كان هذا النقد الأكثر شهرة من جانب عالم الاقتصاد المشهور، فريدمان نفسه في منشوره المؤثر (شارك في كتابته مع آنا جي شوارتز)، تاريخ نقدي للولايات المتحدة، 1867-1960، حيث جادل العالمان “فريدمان وشوارتز بأنَّ قرارات السياسة الفيدرالية الاحتياطي عمَّقت شدّة الكساد الكبير. وبناءً على هذا التشكيك، اقترح “فريدمان” على البنوك المركزية أن تهتم بالحفاظ على مُعدّل نمو مستقر للعرض النقدي في البلاد بما يتماشى مع الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضانالطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى