تسويقمال وأعمال

ما هي أسس تجميع النشاط التسويقي؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو الهيكل التنظيمي لإدارة التسويق في المنظمات السياحية؟
  • 2-ما هي أُسس تجميع النشاط التسويقي؟

التسويق: هو عملية إدارية تهدف إلى تعريف العُملاء بالسلع والخدمات، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر وهي تحديد المُنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المُناسب لوصولها إلى العُملاء، وصياغة استراتيجية تُساهم في ترويجها، ويُعرف التسويق أيضاً بأنَّهُ مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تعزيز بيع المُنتجات في الأسواق، ويُعرف أيضاً التسويق بأنّه الإعلان الذي يُساهم في توضيح طبيعة البضائع، ومن ثَمّ نقلها من المُنتِج إلى البائع بعد بيعها.

ما هو الهيكل التنظيمي لإدارة التسويق في المنظمات السياحية؟

يُقصد بذلك تجميع الأنشطة التسويقية في وظائف ذات علاقة منطقية ببعضها البعض، وتخضع بشكل مُباشر لمُدير التسويق، حيثُ من المُمكن تجميع الأنشطة التسويقية المُختلفة، في المُنظمة السياحية وفقاً لأكثر من أساس.

إنّ تبني أساس دون آخر يتوقف على الفلسفة التسويقية السائدة، ومدى قناعة الإدارة العُليا بهذا الأساس في تسهيل العمل، بل إنّ وضع التسويق كنشاط في المُنظمة السياحية، يتوقف على مدى قناعة الإدارة العُليا بالنشاط نفسه، ومن ثَمّ فإنّ هيكلهُ التنظيمي يتوقف على الفلسفة التنظيمية السائدة في المُنظمة.

ما هي أُسس تجميع النشاط التسويقي؟

يوجد عدَّة أُسس لتجميع النشاط التسويقي، وهي كما يلي:

  • الأساس الجُغرافي: وفي هذا الأساس يتم تجميع الأنشطة التسويقية في المُنظمة السياحية، وفقاً للمناطق الجُغرافية التي تعمل فيها المُنظمة السياحية، ويُعدّ هذا الأساس هاماً في حالة المُنظمات أو المؤسَّسات السياحية، التي تخدم في مناطق جُغرافية مُتعدّدة، سواء داخل الدولة أو خارجها.

  • أساس المُنتج: وفي هذا الأساس يتم تجميع الأنشطة التسويقية، حسب المُنتجات التي تُقدّمها المُنظمة السياحية، لذلك فإنّ هذا الأساس يصلُح للمُنظمات السياحية، التي تُقدّم مُنتجات مُتعدّدة، ولكنّها مُتباينة الخصائص.

  • الأساس الوظيفي: وفي هذا الأساس يتم تجميع الأنشطة التسويقية، في المُنظَّمة السياحية، وفقاً للوظائف التي ترتبط بها، ويَصلُح عادةً للمُنظمات التي تقوم بوظائف مُتعدّدة.

  • أساس العميل: وفي هذا الأساس يتم تجميع الأنشطة التسويقية، وفقاً لنوعيات العُملاء الذين تخدمهم، المُنظمة السياحية، والذين يختلفون بخصائصهم بشكل جوهري.

  • الأساس المُركّب: وفي هذا الأساس يتم تجميع الأنشطة التسويقية، وفقاً لأكثر من أساس من الأُسس السابقة، فعلى سبيل المثال من المُمكن استخدام الأساس الجُغرافي والعميل للحُصول على مزايا مُعيّنة.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى