تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية خطة التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية خطة التسويق

تضع الشركات خططاً تسويقية لتحديد مكان منتجاتها أو خدماتها في السوق والمزايا التنافسية لعروضها، ولتحديد كيفية توصيل هذه المزايا للعملاء المحتملين لزيادة المبيعات، حيثُ أنّ أساس خطة التسويق هو اختيار مكان السوق والبحث فيه بدقة، سيُساعد البحث الذي يتم إجراؤه في السوق المُستهدف والمُنافسين في تحديد أفضل نهج للوصول إلى جمهورهم المُستهدف.

أهمية خطة التسويق:

تحديد السوق المتخصصة الخاصة بك:

يتجاوز تحديد مكانة التسويق تحديد أيّ شخص يشتري منتجك، حيثُ انّ مكانة التسويق هي مجموعة متخصصة يُمكِن لشركتك التعرف عليها، إنّها الطريقة التي تُناسِب صورة شركتك وقيمها ونموذج عملك مجموعة من المستهلكين التي تُحدّد مكانة السوق، فهذا هو المكان الذي سيكون فيه عرض منتجك أو خدمتك أكثر نجاحاً.

تحديد منتجك:

حدّد منتجك أو خدمتك وكيف أنّها ستخدم سوقك بشكل أفضل، حيثُ أنّ وصف المنتج أو الخدمة البسيط لا يكفي، وصِف العرض بالتفصيل مع المواصفات وعروض الخدمات المتخصصة والفوائد المحددة الموجهة نحو السوق الخاص بك، اذكر أيضاً ما يُميّز عرضك عن الآخرين في السوق، ويجب أن يُفصّل تعريف المنتج والإبلاغ عن الفوائد منتجك عن المُنافسين.

تحديد طريقة التواصل:

من أجل تحديد أفضل طريقة اتصال لجمهورك المُستهدف، تحتاج إلى البحث في أسلوب حياتهم، افحص المكان الذي يعيشون فيه ويعملون، وافهم من أين يحصل جمهورك المتخصص على معلوماتهم، وكذلك المنتجات التي يشترونها من مصادر مختلفة.


حيثُ أنّهُ ستحدد هذه المعلومات طُرق الاتصال التي تستخدمها للوصول إليهم، حيثُ أنّهُ إذا كان جمهورك المتخصص من الشباب ويزدهر على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن تعتمد أساليب الاتصال الخاصة بك بشكل كبير على الحصول على المعلومات من خلال هذه الوسائط، على سبيل المثال قد تُقدّم تحديثات خاصة ودعوات وعروضاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الهواتف الذكية المجانية.

الوصول إلى جمهورك:

من أجل الوصول إلى جمهورك المتخصص من خلال طُرق الاتصال التي اخترتها، ابحث عن أفضل الوسائط لاستخدامها بناءً على ميزانيتك، حيثُ أنّهُ يُمكِن للشركات ذات الميزانيات الكبيرة شراء الإعلانات في الوسائط التي يتردد عليها سوقها.


ومن المُمكِن أيضاً أن تعتمد الشركات الصغيرة مع قيود الميزانية على جهود العلاقات العامة، بالإضافة إلى جهود العلاقات العامة التقليدية مثل البيانات الصحفية والمشاركة في الأحداث العامة، حيثُ تسمح العلاقات العامة عبر الإنترنت للشركات بالاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي ومدونات المعلومات المستهدفة للجمهور والبودكاست ومقاطع الفيديو وقواعد بيانات المقالات لنقل رسالتهم، واختر طُرقاً تتناسب مع مكانة السوق الخاصة بك مع البقاء ضمن ميزانية مُحدّدة.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى