بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي أهم المخاطر المالية التي تواجه البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المخاطر المالية التي تواجه البنوك.
  • طرق التقليل من المخاطرة المالية على البنوك

أهم المخاطر المالية التي تواجه البنوك:

بشكل عام هناك بعض المخاطر العامة التي تؤثر على البنوك؛ مثل مخاطر الاختلاس والسرقة. ومن الممكن أن تؤدي إلى إفلاسها أو فشلها وفي النهاية تؤدي إلى تصفية البنوك الإجبارية. وعلى أساسها يقوم المودعين والعملاء بسحب أموالهم من البنك.

مخاطرة الأرباح:

تُعتبر الأرباح الجزء الأساسي الذي ترتكز عليه البنوك؛ بهدف زيادة رأس المال وزيادة الاحتياطيات وللمحافظة على الاستمرارية في العمل، حيث تستعمل البنوك الأرباح لغايات الاستثمار وعمليات التمويل المختلفة، أيضاً تحتاج البنوك الأرباح لغايالت التطوير وإنشاء فروع جديدة. وتُكمن المخاطرة الحقيقية هو عدم حصول البنك على الأرباح؛ ممّا يؤدي إلى فشل وإفلاس البنك.

السيولة:

من الممكن أن يكون لدى البنك أرباح وأموال ولكن قد لاتكون بشكل سيولة، فالسيولة هي جمع الأموال التي من الممكن أن تكون متاحة للاستخدام. وتتمثل المخاطرة الحقيقية في عدم توافر السيولة الكافية لدى البنك لتلبية احياجاته، فقد يدخل البنك في حالة طارئة من حالات السحب الكبيرة والمفاجئة من العملاء. وبهذا يجب عليه توفير الأموال وأن يكون لديه سيولة كافية لتغطية طلبات العملاء.

طرق التقليل من المخاطرة المالية على البنوك:

لتقليل المخاطرة، يجب على البنوك والمصارف والمؤسسات المالية أنّ تتبع مجموعة من الإجراءات؛ لتجنب أكبر قدر ممكن من المخاطرة؛ كالاحتفاظ بسيولة نقدية في البنك المركزي (الاحتياطيات النقدية)؛ لمواجهة الأزمات المالية وحالات السحب المفاجأة . ويجب على البنوك أن تقوم بالاستثمارات قليلة المخاطرة؛ للمحافظة على الأرباح وعدم خسارتها وكسب ثقة العملاء لعدم التعرّض لعمليات السحب غير المتوقعة.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008فليح حسن خلف، النقود والبنوك، ج د ر للكتاب العالمي، عمان، الأردن،2006 ص 345.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى