تسويقمال وأعمال

ما هي إدارة علاقات الموردين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الموردون؟
  • ما هي إدارة علاقات الموردين؟

ما هو مفهوم الموردون؟

الموردون: المورد هو شخص أو شركة تقدم مُنتجاً أو خدمة لكيان آخر، يتمثل دور المورد في الأعمال التجارية في توفير منتجات عالية الجودة من الشركة المصنَّعة بسعر جيد إلى تاجر التجزئة لإعادة بيعها، حيثُ أنّ المورد في الأعمال التجارية هو شخص يتصرف كوسيط بين الشركة المصنعة وتاجر التجزئة، ممّا يضمن أنّ الاتصالات وشيكة وجودة المخزون كافية.

ما هي إدارة علاقات الموردين؟

إدارة علاقات الموردين: هي عملية تخطيط وإدارة جميع العلاقات مع البائعين الذين يقدمون أي مُنتجات أو خدمات إلى شركة ما، وقد يشمل ذلك موردي المواد الخام أو موردي الخدمات أو موردي خدمات التنظيف، حيثُ أنّهُ من المهم إدارة هذه العلاقات حتى يمكن للشركة ضمان الإمداد الفعال بالمنتجات والخدمات للشركة.

حيثُ أنّهُ من المهم الحفاظ على عملية إدارة الموردين التي تحدّد بشكل صريح الطريق الواجب اتباعه لإدارة المورد، حتى تتمكن الشركة من اختيار الموردين المُناسبين الذين يتناسبون مع احتياجات العمل.

لذلك تذهب عملية إدارة الموردين إلى ما هو أبعد من مجرد اختيار البائع المناسب، فهي تُحدّد عملية بناء الثقة مع الموردين وتحسين الخدمات التي يقدمونها.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي والدكتور حسين وليد حسين عباس..الطبعة الأولى 2015.من كتاب أساسيات الإدارة الاستراتيجية للدكتور عبد القادر محمد الأسطة.. طبعة 2016.من كتاب الإدارة التمويلية في الشركات للدكتور محمد أيمن عزت الميداني..طبعة 2015.من كتاب تحليل القوائم المالية للدكتور سليمان حسين الحكيم..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى