تسويقمال وأعمال

ما هي إستراتيجيات الطلب السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي إستراتيجيات الطلب السياحي؟

من المعروف أنّ الطلب على المُنتج السياحي، يتميّز بالموسمية وعدم الاستمرارية على مدار العام، وتختلف الموسمية من منطقة إلى أُخرى داخل نفس الدولة، وكذلك تختلف من دولة إلى أُخرى، وإن كانت بعض الدُّول مثل المملكة العربية السعودية في اتجاهها نحو استمرارية السياحة الدينية(الحج، العمرة)، على مدار العام.

ما هي إستراتيجيات الطلب السياحي؟

نظراً لموسمية الطلب السياحي فإنّ المُنظمات السياحية، تلجأ إلى بعض الإستراتيجيات، لتحقيق نوع من التوازن بين الطلب على مُنتجاتها والمعروض منها، ومن هذه الإستراتيجيات ما يلي:

  • طريقة التسعير التمييزي: حيثُ يتم رفع أسعار المُنتج السياحي في حالة زيادة الطلب عليه، وانخفاض سعره في حالة انخفاض الطلب عليه.

  • خلق الطلب في غير أوقات الذروة: ويتم ذلك من خلال جذب العميل، ومُحاولة إغرائه ليس فقط من خلال السعر، وإنما من خلال عناصر أُخرى.

  • نظام الحجز: وذلك لتنظيم حركة الطلب على المُنتج السياحي.

  • استخدام موظفين مُتفرغين: وذلك لمُساعدة الموظفين الأساسيين في المُنظمات السياحية، لمواجهة الطلب الزائد، في حالات الذروة.

  • تقديم خدمات مجانية للسائح: وذلك أثناء انتظاره للخدمة السياحية، مثل توفير وسائل للتسلية أثناء انتظار السائح ركوب الطائرة أو حتى أثناء رحلة الطيران.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى