بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الحوالات البنكية الخارجية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحوالات البنكية
  • مفهوم الحوالات البنكية الخارجية
  • الجهات التي تستخدم الحوالات البنكية الخارجية

أهمية الحوالات البنكية:

 

 

تُعتبر الحوالات البنكية أحد الأساليب والوسائل التي من خلالها يتم تحويل الأموال من طرف إلى آخر ومن جهة إلى أُخرى ومن بلد إلى آخر، فهي أحد الخدمات البنكية التي يتم تقديمها للعملاء؛ لغايات تسهيل الأعمال التي يقومون بها ولتحسين نتائج الأنشطة التي يقومون بها، فمن خلال الحوالات البنكية يحصل الأفراد والعملاء وكذلك المستثمرين والتجار ورجال الأعمال على العديد من المزايا والتسهيلات والتي تُسهل عليهم أعمالهم وتوفر عليهم العديد من المخاطر، وتعمل على توفير الوقت الخاص بعمليات نقل وتحويل الأموال وإرسالها ودفعها للجهات المطلوبة.

 

فعادةً ما يقوم التجار ورجال الأعمال بشراء البضائع وشحنها من العديد من مناطق العالم المتنوعة، والتي تحتاج إلى دفع ثمن هذه البضائع، فمن خلال عمليات التحويل المالي يقوم  التجار بنقل الأموال دون التعرض لأي مخاطر خارجية مثل السرقة أو الضياع وغيرها.

 

مفهوم الحوالات البنكية الخارجية:

 

 

هنالك العديد من أنواع الحوالات البنكية المتاحة أمام العملاء والتي يتم استخدامها والتعامل بها ومن هذه الحوالات، الحوالات البنكية الخارجية، والتي تُعرف على أنها عمليات تحويل مالية تتم بين بلدين مختلفين ويتم من خلالها نقل الأموال بناءً على رغبة وطلب العميل من طرف إلى آخر، وعادةً ما يتم ذكر وتحديد المعلومات الخاصة بالجهة المستقبلة وتحديد الاسم ورقم الهاتف والعنوان البريد الإلكتروني، وفي حال تم التحويل من حساب بنكي إلى حساب آخر يجب أن يتم تحديد الحساب البنكي المراد تحويل الأموال إليه.

 

الجهات التي تستخدم الحوالات البنكية الخارجية:

 

 

  • عادةً ما يتم استخدام الحوالات البنكية الخارجية بشكل كبير من قِبل التجار ورجال الأعمال الذين يقومون بعمليات بيع وشراء خارجية من بلدان العالم المتنوعة وكذلك يقومون بدفع الأموال وتحويلها عبر البنوك ويتم شحن البضائع عبر وسائل الشحن المتنوعة البرية والجوية والبحرية.

 

  • وكذلك من الممكن أن يستخدم الحوالات البنكية الخارجية العديد من الجهات وخاصة الأفراد المغتربين الذين يسافرون خارج بلادهم؛ لغايات العمل ولغايات تحسين مستوياتهم المعيشية وعادةً ما يقومون بتحويل الأموال إلى عائلاتهم.

 

  • من الجهات الأُخرى التي تستخدم الحوالات البنكية الخارجية هي الطلاب الذين يذهبون خارج بلادهم لغايات إكمال تعليمهم وتحسين مستوياتهم الدراسية؛ الأمر الذي يؤدي إلى حاجتهم إلى الأموال لغايات دفع الرسوم الجامعية أو رسوم الدراسة وكذلك مصاريف حياتهم المعيشية.

 

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى