بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الحوكمة المصرفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحوكمة
  • الحوكمة المصرفية

مفهوم الحوكمة:

الحوكمة: هي من أهم المتطلبات والأساسيات والضروريات التي أصبح تطبيقها أمر أساسي في الفترات الأخيرة؛ وذلك لضمان تنظيم القطاع العام والخاص بمختلف المستويات المحلية والإقليمية والعالمية؛ وذلك لوضع القواعد والمبادئ بهدف إدارة المؤسسات والسيطرة والرقابة عليها بشكل مناسب. وكذلك تطبيق أسلوب الإدارة الرشيدة لتشمل جميع القواعد الجيدة والقوية حتى لا تقتصر هذه القواعد على القطاع الخاص، بل لتشمل جميع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع العام.


وتستخدم الحوكمة السُبل والطرق الفعالة والكفيلة المتعلقة بالتطبيق الفعال؛ لضمان الاستمرار في العمل والقدرة على التنافس وكذلك لضمان عدم الانهيار والانكسار أمام تغيرات العملات العالمية، وذلك بطريقة تحفظ جميع حقوق أصحاب المصالح وأصحاب العمل، مثل المساهمون والدائنون والمودون والقوى العاملة بمختلق المناصب لتشمل جميع أفراد المجتمع.

الحوكمة المصرفية:

الحوكمة المصرفية يتم تطبيقها في المصارف والبنوك بشكل عام؛ لتنظيم جميع العمليات التي تتم بداخل المصارف. وكذلك يتم استخدام الطرق الفعالة والأساليب الرشيدة المتعلقة بالتطيق الفعال لتنظيم وتسيير أمور البنك وعدم الوقوع في الأخطاء، كذلك تُستخدم الحوكمة المصرفية للرقابة على أداء المصارف والبنوك بشكل عام والتأكد من ضمان خط سير العمليات المصرفية بالشكل الصحيح. وعادةً ما تتكون من مجموعة من الأفراد من رؤساء الإدارة والمساهمين العامين وحملة الأسهم.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى