تسويقمال وأعمال

ما هي الخصائص الإدارية للسوق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخصائص الإدارية للسوق؟

يُعرف السوق أنّهُ مجموعة من الأفراد والمشروعات الذين لديهم رغبات، أو حاجات يُمكن إشباعها، والأموال التي يُمكن التَّصرُّف بها، ويُعرف أيضاً أنّه المكان الحقيقيُّ أو الافتراضيُّ الذي تُطبّق فيه عمليات العرض والطلب، إذ يوفّر تفاعُلاً بين المُشترين والبائعين من أجل تقديم الخدمات وبيع السلع مُقابل المال أو المُقايض.،

ما هي الخصائص الإدارية للسوق؟

يتميّز السوق بمجموعة من الخصائص الإدارية، وهي كما يلي:

  • تعزيز بحوث التسويق: وهي من الوسائل التي تُساعد على صياغة برنامج، لمُواكبة التطورات في السوق من خلال الاستعانة بالابتكار والإبداع من أجل توفير المنتجات المُطابقة لطلبات العُملاء.

  • التخطيط للتسويق: إنّ التَّخطيط هو الوسيلة المُرتبطة بالهدف العام للشركات التجارية، والذي يعتمد على ضرورة الحُصول على الأرباح من خلال المُستهلكين والزبائن، وبناءً على هذا الهدف يتمّ توجيه السياسات الخاصَّة بالتَّسويق والتَّخطيط، وذلك من أجل تأسيس فلسفة للتَّعامُل مع المُستهلكين.

  • الاهتمام بتوجُّه العُملاء: إذ إنّهُ من المُهمِّ أن يتمَّ توجيهِ كافَّة الأنشطة في السوق من أجل تحقيق رضا العُملاء، وذلك عن طريق الاهتمام برغباتهم واحتياجاتهم مع المُحافظة على وضع الأعمال الخاصة بالتِّجارة على الطريق الصحيح.

المصدر
من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011.من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات.من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى