تسويقمال وأعمال

ما هي الخصائص الفرعية في المنتج السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المُنتج السياحي؟
  • ما هي الخصائص الفرعية في المنتج السياحي؟

ما هو المُنتج السياحي؟

المُنتج السياحي: يُعرف المُنتج السياحي أنّهُ مجموعة من العناصر المادّية وغير المادّية، القادرة على إشباع إحتياجات السائح، المُحدّدة سلفاً، وتحقيق رضائه من ناحية وأهداف المُنظمة السياحية من ناحية أُخرى، وذلك عند مُستوى مادّي مُعيّن، ويُعتبر المُنتج السياحي في الأساس أنّهُ مُنتج خدمي، حتى لو انطوى على خصائص مادّية ملموسة.

ما هي الخصائص الفرعية في المنتج السياحي؟

يوجد عدة خصائص فرعية للمُنتج السياحي، وهي كما يلي:

  • عدم قابلية المُنتج السياحي للتخزين.

  • صعوبة رقابة جودة المُنتج السياحي.

  • صعوبة تخطيط أو قياس المُنتج السياحي.

وتُعتبر الخاصية المُتعلقة بصعوبة رقابة جودة المُنتج السياحي، من أهم المشاكل التي تواجه القائمين على السياحة، وذلك لأنهم لا يستطيعون التأكد ممّا إذا كان المُنتج السياحي، قد تمّ تسليمه بالشكل المطلوب للسائح أم لا، حيثُ أنّهم مُقيدّون بنقص في المعلومات عن الرقابة على تجربة الزائرين( المُستفيدين من الخدمات السياحية)، حُصوصاً أنّ المُستفيدين يتأثرون في تقييمهم لتجربة الزيارة، بآراء الآخرين من الزائرين مثلهم، فيما يتعلق بجودة الخدمات السياحية من ناحية، ومُعاملة الموظفين لهم من ناحية أُخرى.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى