بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الخطوات التي تتم من خلالها عملية التحويل المالي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخطوات التي تتم من خلالها عملية التحويل؟

من الممكن تعريف الحوالة المصرفية على أنها أحد الأساليب أو الطرق أو الإجراءات والتي يتم إتباعها؛ لغايات تحويل الأموال من وإلى الأفراد في أماكن ومواقع متباعدة ومختلفة، ومن الممكن القيام بعملية تحويل الأموال من بنك إلى آخر ومن شخص إلى آخر وكذلك من دولة إلى أُخرى. فهنالك العديد من أنواع الحوالات المالية والمصرفية المستخدمة والتي يتم التعامل معها بشكل يومي في عالم المال والأعمال؛ حيث أصبحت جزءًا حيوياً لا يمكن الاستغناء عنه فلا يمكن لأي مؤسسة أن تقوم بأعماله دون الحاجة لدفع الأموال أو استلامها من أشخاص بعيدين جغرافياً وغيرها الكثير.

 

ما هي الخطوات التي تتم من خلالها عملية التحويل؟

 

 

غالباً ما تكون الحوالات المصرفية من أنسب الطرق والوسائل للقيام بعمليات تحويل الأموال وسدادها للأشخاص أصحاب المعاملات المالية بمختلف أنواعها من عمليات بيع وشراء وتسديد فواتير وغيرها. وفيما يخص خطوات تحويل الأموال فهي تتم من خلال ما يلي:

 

  • فيما يخص التحويل البنكي، فيقوم الشخص الذي يريد بتحويل الأموال بالتوجه إلى أحد البنوك القريبة منه والقيام بإخبار موظف البنك بأنه يريد تحويل الأموال إلى جهة معينة أو إلى شخص معين، وكذلك يقوم بتحديد المبلغ المطلوب تحويلة، عندها يقوم موظف البنك بأخذ رقم الحساب المراد تحويل الأموال إلية وتحديد الوجهة.

 

  • يقوم البنك بإرسال الرسالة من خلال نظام التحويل المستخدم إلى البنك الذي سيتم فيه استلام الأموال، ويتم الطلب منهم بتفعيل خدمة الاستلام.

 

  • تحتوي الرسالة البنكية على جميع التعليمات الخاصة بعملية التسوية المحاسبية، وغالباً ما تحتاج عملية نقل الأموال إلى ساعات أو حتى عدة أيام لتنتقل من حساب المرسل إلى حساب الشخص المستقبل.

 

  • كذلك تحتاج البنوك إلى القيام بعمليات إجراء الحسابات المتنوعة والمختلفة لتتمكن من القيام بعملية التحويل البنكي والمصرفي أو من الممكن أن تحتاج البنوك فتح حسابات مخصصة لعمليات التحويل المالية المصرفية بين العملاء وبين البنك أنفسهم.

 

  • كذلك هنالك أنواع أُخرى من التحويل المالي المصرفي والذي يتم من خلال شركات الصرافة المتنوعة والتي من خلالها يتم تحديد الوجهة المراد الإرسال إليها وتحديد اسم ورقم الشخص المستقبل للحوالة، والقيام بعملية الإرسال والتي يتم توصيلها فوراً وتسليمها للمستقبل خلال ساعتين. ومن أهم الأنظمة المالية المستخدمة في مثل هذه الأنظمة ويسترن يونون، وهو النظام الأسرع والأفضل والأكثر أماناً.

 

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى