بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الشروط والأحكام العامة للحسابات والخدمات المصرفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الشروط والأحكام العامة للحسابات والخدمات المصرفية

تُعتبر الحسابات البنكية بأنها أحد أهم الخدمات المالية التي يتم تقديمها للعملاء، وعادةً ما تتعامل البنوك مع العديد من الحسابات المالية البنكية اليومية والتي قد تصل إلى المئات، ولكن يمكن التعامل مع هذه الحسابات وفق للأنظمة والبروتوكولات والقوانين المتبعة، فلا يتم العمل بدون شروط وكذلك لا يتم العمل بشكل عشوائي.

 

الشروط والأحكام العامة للحسابات والخدمات المصرفية:

 

تُعتبر الشروط والأحكام جزء لا يتجزأ من الحسابات البنكية والمصرفية التي يتم فتحها للعملاء، فهي تُعتبر كغيرها من الخدمات المقدمة للعملاء وتتبع نفس التعليمات والقوانين والأنظمة، فهي تحتاج إلى اشتراكات وكذلك تحتاج إلى ودفع عمولات مالية وما إلى ذلك.

 

فعادةً ما يتم الطلب من العميل بالتوقيع على الاتفاقية أو الوثيقة المخصصة أو العقد المبرم بين العميل والبنك، والذي يتضمن جميع الشروط والقوانين الواجب على العميل الالتزام بها، وكذلك تشمل على جميع حقوق العميل، ومن خلال التوقيع على هذا العقد فيضمن كل من العميل البنكي والبنك حقوقه، مع احتفاظ البنك بحقه بتعديل أي قانون أو أي شرط يريد في أي وقت ودون إشعار مسبق للعميل أو دون الرجوع إليه واخباره، وعادةً ما يتم توضيح وبيان هذه التعديلات من خلال الإشعارات والرسائل البنكية التي تكون مكتوبة في البنوك أو من خلال إرسالها للعملاء.

 

وفيما يلي أهم الشروط والأحكام العامة للحسابات البنكية والخدمات المصرفية:

 

  • أولاً: يقر العميل البنكي أنه قد اطلع على جميع الشروط والقوانين والأنظمة الخاصة بعملية فتح الحسابات البنكية وجميع الأنظمة والتعليمات الخاصة بالبنوك بشكل عام.

 

  • ثانياً: تُعتبر الشروط الخاصة بنظام البنك سارية المفعول وتشمل على جميع الخدمات التي يحصل عليها العملاء ولا تستثني منها شيء.

 

  • ثالثاً: من حق البنك أن يقوم بإضافة أي رسومات وعمولات مالية أو ضرائب أو طوابع على العميل، سواء التي قام البنك بدفعها أو تحملها نيابة عن العميل البنكي.

 

  • رابعاً: من حق البنك أن يقوم بإغلاق أي حساب بنكي للعملاء في حال كان الأمر يستدعي ذلك، وفقاً للقوانين والأنظمة المتبعة.

 

  • خامساً: يتوجب على البنوك الاستجابة لجميع عمليات السحب الخاصة بالعملاء مباشرة وعند الطلب، ما لم تكن المبالغ التي طلبها العميل كبيرة، ففي حال كانت المبالغ التي أراد العميل سحبها كبيرة يجب اخبار البنك قبل فترة زمنية بسيطة من ذلك.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى