ad
تسويقمال وأعمال

ما هي المتغيرات التي تؤثر في عملية تدقيق التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي المتغيرات التي تؤثر في عملية تدقيق التسويق؟

يحتل التسويق مرتبة كبيرة بسبب النهضة الصناعية التي حدثت في معظم مدن العالم وما يترتب على ذلك من تخصص في سوق العمل، وتوسيع طريقة الإنتاج، وتوافر كميات كبيرة ومتنوعة وتراكم مخزونه، حيث وجدت المؤسسات نفسها حاجة ملحة لتوزيع منتجاتها واتباع جميع السبل والوسائل الممكنة، في كامل إمكاناتها لتحقيق الأرباح والاستمرار في جنيها.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّه فن وعلم إنشاء العملاء أو المستهلكين وإسعادهم والحفاظ عليهم، مع تحقيق الربح وبناء قيمة المؤسسة أو المنظمة، يعمل التسويق على دمج العديد من التخصصات وكل وظيفة تنظيمية، ويجب أن يشمل التسويق أعلى المعايير الأخلاقية، ويحترم البيئة، ويسعى جاهداً لجعل العالم مكاناً أفضل. 

ما هي المتغيرات التي تؤثر في عملية تدقيق التسويق؟

المتغيرات الخارجية في عملية تدقيق التسويق

تشمل المكونات الخارجية للتحليل عوامل العملاء وهي الاحتياجات وسلوك الشراء والتجزئة، ويتم تحليل المنافسة أيضاً مع التركيز على نقاط القوة والضعف الملحوظة، والإفراط في تشبع السوق، والربحية وحصة السوق.

 العوامل الأخرى التي تمّ النظر فيها هي المناخ الاقتصادي، والتغيرات في الوضع الديمغرافي، والتكنولوجيا والضرائب والمشهد السياسي المستهدف، ومن المُمكِن أن تشمل الفرص إطلاق منتجات جديدة أو مشاريع مشتركة أو سوق نامية حديثاً، وقد تشمل التهديدات حروب الأسعار أو إرشادات ضريبية جديدة أو منافسين ناشئين، 

والعوامل السياسية مهمّة، لأنّها تملي موقف الحكومة من سياسة الأعمال والإعلان والتنظيم الضريبي والاتفاقيات التجارية، تؤثر السياسة على وجهة نظر البلاد في الاقتصاد والإنفاق، وكذلك العوامل الاقتصادية هي اعتبارات محورية عند تشكيل أو إعادة تشكيل خطة التسويق ، لأنّها تشمل مستوى العمالة، وأسعار الفائدة والتضخم.

 وتشمل العوامل الاجتماعية والثقافية الأديان السائدة، واللغات الديموغرافية المستهدفة والحواجز اللاحقة وأدوار الجنسين ومستويات الدخل لكل جيل، والآراء حول مواضيع مثل الحياة الخضراء ووقت الفراغ، وكذلك تُغطّي عوامل التكنولوجيا توزيع المنتجات والخدمات والمعلومات، مثل كيفية تأثير الوسائط الجديدة على التسويق والمبيعات والتوزيع والاتصالات.

المتغيرات الداخلية في عملية تدقيق التسويق

تُركّز المتغيرات الداخلية على ما يمكن للشركة التحكم فيه، ويشمل ذلك الخبرة التسويقية الداخلية وتكاليف العمالة والموارد المالية والوقت والمعدات وموقع العمل والعلاقات الإعلامية الحالية والابتكار وموارد الشركة الإضافية، ومن المُمكِن أن يشمل ذلك أيضاً تفاصيل المنتج مثل التسعير والتوزيع واختيار المنتج والمبيعات وتكاليف التصنيع وهامش الربح وفعالية المزيج التسويقي.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى